غزة: توقعات بانخفاض أسعار الدجاج خلال هذه الفترة

دجاجة - تعبيرية

توقعّت نقابة مربي الدواجن في غزة ، مساء اليوم الإثنين، انخفاض أسعار الدجاج بالقطاع، خلال فترة تتراوح من 3 – 6 شهور.

وأفاد نقيب مربي الدواجن بغزة مروان الحلو، أن التوقعات بانخفاض أسعار الدجاج يأتي بعدما سمحت وزارة الزراعة قبل عدة أيام باستيراد البيض المخصب، الخاص بإنتاج الدجاج اللاحم الذي يتم تربيته في مزارع القطاع.

وأوضح الحلو في حديث لـ "الترا فلسطين"، أن النقابة وقعت اتفاقية مع شركة لتوريد البيض المخصب، الذي يتم تفريخه بعد ذلك داخل فقاستين استأجرتهما النقابة، وبعد ذلك يوزع على المزارعين بسعر التكلفة، ودون تلقي النقابة أي نسبة ربح.

وبيّن، أن أسعار الصيصان انخفضت من ثلاثة شواكل ونصف للصوص الواحد، إلى 2.3 - 2.5 شيكل، حسب نسبة الفقس، منوهًا إلى أن هذا القطاع كان محتكرًا من قبل عدة تجار على مدار العشرين عامًا الماضية، وكان يتم استيراده عبر الاحتلال الإسرائيلي فقط، الأمر الذي تسبب بعدة أزمات في قطاع الدواجن عانى منها سكان القطاع خاصة في شهر رمضان الماضي.

وأضاف مروان الحلو، أن النقابة تمكنت من فتح خطوط لاستراد البيض المخصب من مصر، وعدة دول أوروبية، منها إسبانيا واليونان وبلجيكا. وتابع: "نتوقع خلال مدة ما بين ثلاثة إلى ستة شهور، من الخروج من حالة الاستغلال والاحتكار التي يتعرض لها مربو الدواجن من قبل تجار وأصحاب فقاسات البيض وتجار الأعلاف".

وأفاد بأن النقابة تمكنت من تفريخ الدفعة الأولى من البيض المخصب، وبلغ عددها 100 ألف بيضة تم استيرادها من اليونان، وهذه الدفعة وزعتها النقابة على صغار المزارعين لدعمهم وإسنادهم، وستصل بعد يومين شحنة ثانية تقدر بـ 140 ألف بيضة.

وأكد الحلو، أن جميع شحنات البيض المخصب التي يتوقع زيادتها خلال الفترة المقبلة، تخضع لفحص وإشراف بيطري كامل من قبل وزارة الزراعة، مبينًا أن الدفعة الأولى "حققت نتائج ممتازة وذات جودة عالية".

ويستهلك قطاع غزة شهريًا ما يقارب من 2.5 مليون دجاجة، فيما يرتفع الاستهلاك خلال شهر رمضان إلى 5 مليون دجاجة تقريبًا، بحسب الحلو.

المصدر : الترا فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد