" توتال إنرجيز ": مستعدون للبدء عن تنقيب الغاز في لبنان خلال العام المقبل 

غاز لبنان

أعلنت شركة النفط والغاز الفرنسية توتال إنرجيز ، في بيان لها اليوم الاثنين، عن موعد بدء مشروع تنقيب الغاز في بلوك رقم 9 في لبنان.

وقالت توتال إنرجيز إنها ستعمل على بدء التنقيب في إطار مشروعها للغاز البحري في البلوك رقم 9 في لبنان اعتباراً خلال العام المقبل، مضيفةً أنها ستختار على الأرجح المورد لمنصة حفر جديدة في الربع الأول من عام 2023، حيث قُدمت طلبيات للموردين من أجل المعدات المطلوبة.

ويرى محللون اقتصاديون ومتخصصون بقطاع الطاقة، أن الاتفاق بين لبنان واسرائيل، يتيح لبيروت زيادة الاستكشافات والتنقيب بما يساهم في دعم اقتصادها المتعثر.

وكانت لبنان قد اتفقت مع إسرائيل على صفقة تاريخية بوساطة الولايات المتحدة، تسمح لكلا البلدين باستغلال حقول الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط، مما ينهي النزاع المستمر منذ عقود على حدودهما البحرية.

فيما تضمن الاتفاق، خضوع حقل كاريش بالكامل للسيطرة الإسرائيلية في مقابل منح حقل قانا للبنان، وستلتقي إسرائيل نحو 17 في المئة من عائدات حقل "قانا" حين يدخل مرحلة الإنتاج.

وتوصلت شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة في أكتوبر إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية بشأن مصير حقل الغاز، مع دخول اتفاقية حدودية بحرية تاريخية مع إسرائيل حيز التنفيذ.

ويذكر أن توتال إنرجيز هي مجموعة شركات فرنسية متكاملة متعددة الجنسيات للنفط والغاز تأسست في العام 1924، وهي واحدة من سبع شركات النفط التي تغطي أعمالها سلسلة النفط والغاز بأكملها من استكشاف النفط الخام والغاز الطبيعي، وإنتاجهما إلى توليد الطاقة، والنقل، وتكرير النفط.

 

المصدر : وكالة سوا-سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد