الفيروس المخلوي ينتشر في الأردن.. طرق الوقاية والعلاج

من أحد مستشفيات الأردن - تعبيرية

الفيروس المخلوي - تبذل السلطات الصحية في الأردن جهودها، لمكافحة الفيروس "المخلوي"، الذي انتشر مؤخراً بين الأطفال، بسبب تقلب درجات الحرارة.

ويتسبب فيروس "المخلوي" بعدوى في الجهاز التنفسي، حيث شهدت مستشفيات الأردن الحكومية والعسكرية والخاصة اكتظاظاً كبيراً بالمراجعين، وأغلبهم من الأطفال، الذين يعانون جميعهم نفس الأعراض المرافقة للفيروس "المخلوي".

ما هو الفيروس المخلوي؟

يعد الفيروس "المخلوي" التهاباً فيروسياً يصيب الجهاز التنفسي السفلي بعدوى لدى الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات تقريباً، ولا يعد من الفيروسات الخطرة".

تدابير صحية ومستشفى ميداني

وأوضح أبو يقين أن الوزارة اتخذت عدة تدابير نتيجة ازدياد عدد الإصابات بين الأطفال بالفيروس، ومنها التوصية للمستشفيات بزيادة عدد الكوادر للتعامل مع الإصابات، وزيادة مخزون المستهلكات الطبية.

وشدد أبو يقين على أن هذا الفيروس لا يستدعي الهلع والخوف، وهو فيروس قديم ينشط خلال فصلي الخريف والربيع، بينما حالات قليلة تستدعي الإدخال إلى المستشفيات.

وأكد أن الطفل يتعافى من المرض بعد العلاج ولا يصاب به مرة أخرى بعد اكتسابه للمناعة، حيث يتعافى معظم الأطفال من هذا الفيروس خلال أسبوع أو أسبوعين.

أعراض الإصابة بفيروس "المخلوي"

تشمل علامات وأعراض الفيروس الأزيز في الصدر، وهو صوت حاد يُسمع خلال الزفير، والصعوبة في التنفس، والاحتقان بالحلق، والسعال الجاف، والتهاب القصيبات الهوائية، والارتفاع في درجات الحرارة في بعض الحالات.

ويحتاج الطفل إلى مضاد حيوي إذا استمرت العدوى لأكثر من 3 إلى 5 أيام، أو في حال وجود عدوى بكتيرية مصاحبة، وفي حال ارتفاع درجات حرارة الجسم عن 38 درجة مئوية، أو في حال وجود مؤشرات على ارتفاع كريات الدم البيضاء.

طرق العلاج من فيروس "المخلوي"

يمكن علاج وتخفيف حدة الإصابة بفيروس "المخلوي" عن طريق التبخيرات المرطبة للجهاز التنفسي والأدوية الموسعة للقصبات الهوائية.

سبل الوقاية من الفيروس "المخلوي"

أشار مدير إدارة الشؤون الفنية والمستشفيات في وزارة الصحة عماد أبو يقين إلى عديد من التدابير الصحية التي يجب اتباعها تجنبا للإصابة بالفيروس والحد من انتشاره.

أولا: الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين، وعدم تقبيل الأطفال الرضع.

ثانيا: عدم اختلاط الطفل المصاب بالأطفال الآخرين لمدة أسبوع.

ثالثا: ارتداء الملابس المناسبة خلال تقلب درجات الحرارة بين الفصول.

رابعا: وتهوية المنازل، واستشارة الطبيب إذا اشتدت الأعراض.

المصدر : وكالة سوا - العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد