بالفيديو والصور: موعد رأس السنة الأمازيغية 2023 .. أهم طقوس الأمازيغ في رأس السنة

رأس السنة الأمازيغية 2023

رأس السنة الأمازيغية 2023 - يبحث العديد من الأشخاص عن موعد رأس السنة الأمازيغية 2023 وما هي الدول التي ستحتفل بها على الرغم من اختلاف الثقافات واللغات بين دول العالم والشعوب.

ويعرف أن التقويم الغريغوري متفق عليه في العالم كله باستثناء الرعودية التي تعتمد على التقويم الهجري، ومثل السعودية في تميزها، هناك أيضا الفئات البربرية الذين لديهم تقويم خاص يختلف عن المعتاد فستعمل من خلاله على توضيح موعد رأس السنة الأمازيغية 2023 بما في ذلك بعض أهم التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم.

من هم الأمازيغ .. وموعد رأس السنة الأمازيغية 2023

يعرفون أيضا باسم "البربر"، وهم مجموعة من الأشخاص الذين يميزون بعضهم البعض من خلال أوجه التشابه والسمات والثقافة المشتركة بينهم، أي أنهم "مجموعة عرقية، ويعتبرون من بين السكان الأصليين لـ منطقة شمال إفريقيا، وليس لها دولة محددة، لكنها تتوزع في عدة دول عربية أو أفريقية في شمال إفريقيا، مثل (المغرب، مصر، الجزائر، تونس، ليبيا، شمال النيجر، جزر الكناري، موريتانيا. الشمال مالي).

وتعد اللغة البربرية هي فرع من عائلة اللغة الأفريقية، ويبلغ عدد الأمازيغ الإجمالي في جناح شمال إفريقيا حوالي 32 مليون شخص، ولديهم ثقافة وفولكلور ولغة فقط عاداتهم وتقاليدهم لمنحهم طابقهم الساحر

 موعد رأس السنة الأمازيغية 2023

تبدأ السنة الأمازيغية 2023 الجديدة في اليوم الثاني عشر من العام الميلادي الجديد 2023، حيث يوافق اليوم الأول من السنة الأمازيغية في 12 يناير 2023.

ويبدأ التقويم الأمازيغي في عام تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، أي أن التقويم الأمازيغي ، العام هو عام 2972 ، وهو توزاي 2023 بالتقويم الغريغوري و 1444 بالتقويم الغريغوري التقويم الهجري.

يحتفل بعض البربر في 13 يناير بالعام الأمازيغي الجديد بمن فيهم شعب المغرب في الجزائر، يتم اعتماد التاريخ المقبول عموما، وهو12th، وهناك مجموعات أخرى تحتفل به في 6 أو 7 يناير، وهذه أقلية من شعوب المرير في شمال إفريقيا.

نشأة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2023

تعد نشأة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2023 ليس لها أصل متفق عليه ينقسم المؤرخون في هذا إلى قسمين يرجح أن يعود جزء من هذا الاحتفال إلى احتفال الفلاحين والمزارعين بـ العام الزراعي"، ويعزو البعض ذلك إلى انتصار ملك الأماريع "شاشناق" على الملك المصري القديم "رمسيس الثاني" في أحد الأيام المعارك التي شهدتها صفاف النيل عام 950 قبل الميلاد.

فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2023

تتمتع الامازيغ بالعديد من الاجراءات والفعاليات قي مناسبة راس السنة الأمازيغية 2023وهي كالتالي:

الاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2023

 - لبس الملابس التقليدية للاحتفالات.

 - توزيع أندية الأعياد مثل الكسكس والعصيدة والرشح والطرز : وهي من سماتها المميزة وكلما تنوعها وزاد عددها بدليل الخير والازدهار، وأن السنة تكون نعمة لهم بداية العام بالصلاة والدعاء

 - أداء رقصات استعراضية وغناء بعض أغانيهم الاحتفالية الخاصة جلسات التسبيح باللغة الأمازيغية

 - في بعض الأماكن يعتبر غرس عود من قصب السكر في حقل أو بين المزروعات سمة مميزة لهذه الاحتفالية.

 - في بعض الأحيان تنقل النساء بعض الأطعمة، مثل التقلا والبركوكيش غير المملح، إلى منطقة خارج القرية، كان الغرض القديم هو إعطاء الجن حقهم في الطعام.

 - بالنسبة للجزائر، من مظاهرها الاحتفالية ذبح ديك لكل رجل ودجاجة لكل امرأة في الأسرة. بشرط أن يذبحها رب الأسرة، وتجتمع الأسرة على العشاء وسط الغناء والزينة، وفرحة الاحتفال.

 - يحلق الأطفال رؤوسهم، وقد يضعون بعض الزهور ويزيتون مداخل السبوت بها. ارقصوا على أنغام رقصات أحواش الرويس".

أشهر السنة الأمازيغية

السنة الأمازيغية الحالية هي 2972 ، والنسبة الأمازيغية مماثلة للسنة الغريغورية من حيث عدد الأشهر وعدد الأيام في كل شهر تقريبا.

أسماء أشهر الأمازيغ 2023  

20000.png
10000.png
 

جدير بالذكر أن التقويم الأمازيغي هو التقويم الزراعي لدول شمال إفريقيا، وهو مشتق من التقويم القبطي والذي يشتق بدوره من التقويم المصري.

أسماء الاسبوع في الأمازيغ

السبت = أوسان

الأحد - ساد

الاثنين - أشر

الثلاثاء = لريم

الأربعاء = آرام

الخميس – أحمد

الجمعة = سم.

هل رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

عطلة الجزائر في رأس السنة 2023

تختلف البلدان فيما بينها على اعتبار رأس السنة الامازيغية 2023 عطلة رسمية و بدأت بعض الدول فقط في اعتماد تاريخ محدد للاحتفال بهذا اليوم ومنحه عطلة رسمية للسكان، مثل الجزائر، حيث اعتمدت 12 يناير 2025 الموافق الأربعاء عطلة رسمية مدفوعة الأجر في الجمهور و تحتفل القطاعات الخاصة بالدولة بهذا اليوم طبقاً للقانون رقم 278-65 ) الصادر في 26 يوليو 1965م بشأن العطلات القانونية، والانتقال إلى لبنيا، هناك مطالب بتخصيص يوم رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية لجميع قطاعات الدولة للاحتفال بهذا اليوم تقديرا لهذه الثقافة المميزة التي تتمتع بها البلاد يعتنق - يتبنى في يوم الثلاثاء 11 كانون الثاني (يناير) لجعل هذا اليوم عطلة رسمية كباقية الإجازات للمناسبات الوطنية في البلاد، وصدق رئيس بلدية زوارة نفسه الخميس 12 كانون الثاني / يناير، عطلة في البلدية في قطاعها الحكومي والخاص وفقا مع القانون رقم 1 للعام الأمازيغي 2972.

الجزائر .png
 

 

موعد عطلة المغرب في رأس السنة الأمازيغية 2023

هناك مطالب باعتماد يوم 13 يناير عطلة رسمية وإعلان يوم للاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة، وما زال موقف الدولة من القرار النهائي غير واضح

وبهذا القدر قدمت لكم وكالة سوا موعد رأس السنة الأمازيغية 2023 وأهم ما يحدث في رأس السنة الأمازيغية 2023 وأهم التفاصيل حول هذا الاحتفال بالتراث الوطني.

ss
تنزيل (73).jpg

تنزيل (74).jpg
تنزيل (75).jpg
تنزيل (76).jpg
تنزيل (77).jpg
images (16).jpg
thumbs_b_c_03f2ebabc239001d3f3ec80d767ad17a.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد