المالكي يتحدث عن أهمية مخرجات القمة العربية الصينية تجاه فلسطين

وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي

تحدث وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي ، صباح اليوم الأحد، عن أهمية مخرجات القمة الصينية التي عقدت في المملكة العربية السعودية، وموعد لقائه مع سفير الصين في مقر الخارجية.

وقال المالكي، في مقابلة له عبر إذاعة صوت فلسطين تابعتها "سوا" إن مخرجات القمة العربية الصينية تعكس مواقف الدول العربية والصين الشعبية تجاه القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن قمة الصين سبقها "القمة العربية"، والتي عقدت في الجزائر وكانت قمة فلسطين بامتياز، حيث انعكست على أجواء وبيانات القمة العربية الصينية في الرياض.

وأشاد المالكي بخطاب الرئيس الصيني الذي عرج على القضية الفلسطينية بكل رعاية وأهمية، موضحا أن خطابات وبيانات رؤساء الدول العربية أكدت على أهمية القضية الفلسطينية.

فيما أثنى المالكي على بيان الرياض وخاصة الفقرة الرابعة التي تمركزت حول الغاية من هذه القمة فيما يخص القضية الفلسطينية.

وذكر المالكي تفاصيل بيان الرياض والذي أكد على مركزية القضية الفلسطينية وأهمية الحل على أساس الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وضرورة وقف الإجراءات الأحادية، بالإضافة إلى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 67 أن فلسطين الشرقية عاصمة لها.

وأضاف أن نص البيان اشتمل على عدم شرعية إسرائيل وما تقوم به من إجراءات وخطوات ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وبالإضافة إلى تغيير الوضع الراهن في الأماكن المقدسة وتحديدا في المسجد الأقصى، وتوفير الدعم لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الأونروا .

وفي ذات السياق أشار المالكي إلى اللقاء الذي جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الصيني، الذي أكد على موقف الصين من القضية الفلسطينية.

وأكد على أهمية ما تحدث به الرئيس الصيني ودعمه الراسخ والثابت للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى الحديث عن تفاصيل العلاقة الثنائي بين فلسطين والصين وكيفية تطويرها.

وختم حديثه، أن من ثمرات اللقاء أنه سيستقبل السفير الصيني اليوم الأحد في مقر وزارة الخارجية والمغتربين لاستكمال ما تم الحديث عنه بين الرئيسين، لتطوير العلاقات الثنائية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد