موعد بدء مربعانية الشتاء ٢٠٢٢ في فلسطين والدول العربية - الأربعينية 2022

أربعينية الشتاء أو المربعانية 2022 - تعبيرية

موعد بدء مربعانية الشتاء ٢٠٢٢ في فلسطين والدول العربية - الأربعينية 2022، حيث مع قرب انتصاف شهر كانون الأول/ديسمبر 2022، يبدأ العد التنازلي لمربعينية الشتاء، والتي تستمر 40 يومًا، غالبًا ما تعتبر أكثر الأيام برودة خلال فصل الشتاء.

ويبحث الكثير من الموطنين في فلسطين، والسعودية، ومصر وأغلب سكان الدول العربية، هذه الأيام عن موعد بدء مربعانية الشتاء ٢٠٢٢، أو ما تسمى بـ "الأربعينية"، وذلك حتى يتسنى لهم التحضير لهذه الأيام الباردة، من خلال تجهيز الملابس الثقيلة، ووسائل التدفئة كلٌ حسب استطاعته.

موعد بدء مربعانية الشتاء ٢٠٢٢ في فلسطين والدول العربية

وبخصوص موعد بدء مربعانية الشتاء ٢٠٢٢ في فلسطين والدول العربية، فإنه وفق الحسابات الفلكية، فإن "الأربعينية" تبدأ بتاريخ 21/ 22 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، وتستمر لمدة 40 يوما حتى نهاية شهر كانون الثاني/ يناير.

وغالبًا ما يشهد طقس مربعانية الشتاء 2022 في فلسطين والدول العربية، أجواء شديدة البرودة، يتخللها أمطار غزيرة، وسقوط البرد، والثلوج فوق المناطق الجبلية وغيرها من الأماكن.

وسميت "المربعانية" أو "الأربعينية" بهذا الاسم؛ لأن أجواءها الممطرة وطقسها البارد بسبب انخفاض درجات الحرارة الملحوظ يستمر لمدة ٤٠ يوماً من بدايته وفقاً للحسابات الفلكية.

علاقة الانقلاب الشتوي بالمربعانية؟

يعد يوم الانقلاب الشتوي بداية "مربعانية الشتاء" في بلاد الشام والعديد من الأقطار العربية، وهي بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الأرضية الشمالي وفقا للحسابات الفلكية، وتشهد المناطق الواقعة شمال خط الاستواء (النصف الشمالي للكرة الارضية) أقصر نهار وأطول ليل في العام، ثم بعد هذا اليوم يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار تدريجيا، إذ تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية في السماء، بعدما وصلت إلى أقصى نقطة إلى الجنوب في يوم الانقلاب الشتوي.

وغالبًا ما تسود أجواء أسرية يتخللها الدفء في أيام مربعانية الشتاء 2022، حيث يسارع الكثير بإشعال الحط والنيران من خلال جلسات الأصحاب، أو إشعال وسائل تدفئة داخل البيوت، وتناول الأطعمة التي تمد الجسم بالدفء والحرارة، خصوصا الحلويات، كما تشتهر "الكستنة" بتناولها في مثل هذه الأيام.

فيديو | ما هي أربعينية الشتاء أو المربعانية؟

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، كل ما هو متعلق بـ موعد بدء مربعانية الشتاء ٢٠٢٢ في فلسطين والدول العربية - الأربعينية 2022، وذلك مع قرب انتصاف شهر كانون الأول/ديسمبر من العام 2022.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد