حماس تعبر عن موقفها إزاء محاولات تقليص دور الأونروا

مواطن يدق باب مقر الأونروا في غزة

عبرت حركة حماس اليوم الخميس 8 ديسمبر 2022، عن رفضها لكلّ المحاولات السَّاعية إلى تقليص دور وكالة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا ".

وجاء ذلك في نص بيان ورد وكالة سوا كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

في ذكرى الـ 73 لتأسيسها: ستبقى منظمة "الأونروا" شاهدة على حقنا في العودة وندعو إلى تمكين شعبنا من حقوقه الوطنية وإنهاء الاحتلال

إنَّ تأسيس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ ثلاثة وسبعين عاماً، بقرارها 302 لعام 1949م، يمثّل شاهداً على نكبة شعبنا المتواصلة بفعل الاحتلال الصهيوني لأرضنا التاريخية، وعلى مأساة تهجير الملايين من الفلسطينيين، والتي لا تنتهي إلاّ بزوال الاحتلال والعودة.

في ذكرى تأسيس (الأونروا)، نحيّي جماهير شعبنا الصامدين المتمسكين بحقوقهم، والمحافظين على هويتهم الوطنية، اللاجئين داخل فلسطين وفي مخيمات اللجوء والشتات، المتطلّعين للعودة إلى ديارهم التي هجّروا منها قسراً، ونعبّر عن اعتزازنا بدورهم المقاوم وصمودهم وتضحياتهم، ونترّحم على شهدائهم الذي قضوا بفعل التهجير والحصار والإجرام الصهيوني، ونؤكّد ما يلي:

أولاً: حقّ عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى فلسطين التاريخية حقّ مقدَّس، فردي وجماعي، لا تنازل ولا تفريط فيه، ونجدّد رفضنا لكل الحلول التي تفرّط أو تنتقض من هذا الحقّ الذي لن يسقط بالتقادم.

ثانياً: نطالب (الأونروا) بضرورة القيام بدورها المنوط بها، في دعم وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم، والعمل على منحهم كل حقوقهم المشروعة، في العمل والتعليم والرعاية الصحية وغيرها، حتى عودتهم إلى ديارهم التي هجّروا منها.

ثالثاً: نرفض كلّ المحاولات السَّاعية إلى تقليص دور وكالة (الأونروا) في أداء دورها، أو إنهاء مسؤوليتها، أو فرض شروط مجحفة لاستمرار أعمالهما، عبر تغييب الهُوية والتاريخ الفلسطيني وقِيَمِه في المناهج التعليمية أو الخدمات الصحيَّة أو غيرها.

رابعاً: ندعو المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين، وتوفير الدعم اللازم لحمايتهم من إجرام الاحتلال المتصاعد، ليعيشوا بحريّة وكرامة على أرضهم، كما ندعو الدول العربية المستضيفة إلى منحهم الحقوق المدنية والاجتماعية والإنسانية؛ فهم ضيوف يتطلعون دوماً للعودة إلى فلسطين، أرض الآباء والأجداد.

حركة المقاومة الإسلامية – حماس
 
الخميس: 14 جمادي الأولى 1444 هـ
الموافق: 08 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد