كم لاعبا سجل "هاتريك" في تاريخ بطولة كأس العالم؟

جونزالو راموس

كم لاعبا سجل "هاتريك" في تاريخ كأس العالم – انضم البرتغالي جونزالو راموس، إلى قائمة مسجلي الـ "الهاتريك" في تاريخ بطولات كأس العالم، وأصبح اللاعب رقم 48، الذي ينجح في تسجيل ثلاثة أهداف أو أكثر في مباراة واحدة خلال منافسات دور الـ16 من بطولة كأس العالم قطر 2022.

ما معنى مصطلح "هاتريك"؟

الهاتريك وبالإنجليزية Hat trick،‏ أو الثلاثية هو إحراز اللاعب الواحد ثلاثة أهداف في مباراة واحدة في رياضة كرة القدم وبعض الرياضات الأخرى. وعند تسجيله لأربعة أهداف يقال إنه سجّل سوبر هاتريك.

من هو أول لاعب سجل "هاتريك" في تاريخ كأس العالم؟

يعد الأمريكي بيرت باتينود أول لاعب ينجح في تسجيل أول "هاتريك" في تاريخ المونديال، من خلاله تسجيله أهداف في مرمى باراجواي، خلال مرحلة المجموعات من النسخة الأولى عام 1930.

وقبله، كان الأرجنتيني غييرمو ستابيلي هداف النسخة الأولى من المونديال، وهو صاحب هذا الرقم باعتماد الـ "فيفا"، لكنه يمتلك رقمًا مميز كأول لاعب يُسجل "هاتريك" في أول مباراة له بكأس العالم.

كم لاعبا برتغاليا سجل "هاتريك" في كأس العالم؟

نجح أربعة لاعبين برتغاليين في تسجيل الـ "هاتريك" خلال بطولة كأس العالم، ويعد راموس هو رابع لاعب برتغالي يسجل "هاتريك" في تاريخ المونديال، وأول من ينجح في تسجيل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة خلال النسخة الحالية من منافسات كأس العالم قطر 2022.

ويعد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، آخر لاعب ينجح في تسجيل الـ "هاتريك"، خلال كأس العالم 2018، في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي (3/3)، وهو أكبر لاعب سنًا يُسجل "هاتريك" في تاريخ كأس العالم، وذلك بعمر 33 عامًا و130 يومًا.

كما نجح البرتغالي بيدرو باوليتا الهداف التاريخي الأسبق للبرتغال، في تسجيل ثلاثية ضد بولندا خلال نهائيات كأس العالم 2002، في مباراة انتهت برباعية دون رد.

والبرتغالي أوزيبيو هو أول من افتتح سجل "الهاتريك" للبرتغال، ويُعد من القلائل الذين سجلوا 4 أهداف خلال مباراة في تاريخ كأس العالم، بفوز البرتغال على كوريا الشمالية (5/3) في ربع نهائي 1966.

كم لاعبا سجل سوبر هاتريك في تاريخ كأس العالم؟

إضافة ل أوزيبيو، فقد نجح 5 لاعبين في تسجيل 4 أهداف خلال مباراة واحدة في تاريخ كأس العالم، الأول كان البولندي إرنست فيلمويسكي حين سجل رباعية في شباك البرازيل في دور الـ16 من نسخة 1938.

والثاني فكان البرازيلي آديمير بعد أن سجل أربعة أهداف في انتصار كاسح لبلاده على حساب السويد بنتيجة 7-1، خلال مرحلة المجموعات الثانية من نسخة 1950.

والثالث هو المجري ساندور كوزيتش، الذي نجح في تسجيل رباعية في شباك ألمانيا الغربية في مرحلة المجموعات من كأس العالم 1954.

واللاعب الرابع هو الفرنسي جاست فونتين، وهو أكثر من سجل أهدافا في نسخة واحدة من كأس العالم، ومن أصل 13 هدفًا سجلها في 1958.

ويعد الإسباني إميليو بوتراغينيو آخر من سجل رباعية في مباراة واحدة  في دور الـ16 من مونديال 1986، خلال فوز بلاده على الدنمارك بنتيجة (5/1).

 أكثر دولة سجل لاعبوها "هاتريك" في كأس العالم

إلى جانب كوريا الجنوبية، فإن ألمانيا أكثر منتخب تلقت شباكها "هاتريك" في مبارياتها في كأس العالم، بواقع 4 مناسبات، ويعد لاعبو ألمانيا أكثر من سجلوا 3 أهداف أو أكثر في تاريخ المونديال، بواقع 7 لاعبين.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد