هليفي يزور واشنطن لمدة أربعة أيام لهذا الهدف

هيرتسي هليفي الرئيس المقبل لأركان الجيش الإسرائيلي

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء الثلاثاء إن هيرتسي هليفي الرئيس المقبل لأركان الجيش الإسرائيلي يقوم بزيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لمدة أربعة أيام.

وبحسب القناة فإن هدف زيارة هليفي الى واشنطن تأتي في إطار محاولات تل أبيب لطمأنه الإدارة الأمريكية حيال العلاقات الثنائية، والتشديد على أن التعاون الأمني والعسكري بين الجانبين "لن يتأثر بهوية الحكومة الإسرائيلية المقبلة".

وأشارت القناة إلى أن الرسالة المركزية التي يعمل الرئيس المقبل لأركان الجيش الإسرائيلي، والذي يتولى مهام منصبه رسميا في كانون الثاني/ يناير المقبل، على نقلها للمسؤولين الأميركيين، هي أن "العلاقة الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة ستتواصل على نحو مستقر".

وذكر التقرير أن هليفي يجتمع خلال زيارته مع كبار القادة الأمنيين والسياسيين في الإدارة الأميركية، ويسعى للتأكيد خلال هذه الجلسات أنه "بالرغم من الخلافات أو التوترات التي قد تتشكل على المستوى السياسي بين الجانبين، إلا أن التعاون على المستوى الأمني لن يتأثر".

ولم يذكر التقرير هوية المسؤولين الذين يجتمع بهم هليفي خلال زيارته إلى واشنطن، غير أنه شدد على أنهم "الأشخاص الذين سيتعين عليه وعلى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية العمل معهم في السنوات المقبلة".

وأشار التقرير إلى أن "واشنطن تعمل على اتخاذ مجموعة من القرارات الإستراتيجية المهمة بشأن عدد من القضايا المهمة والحساسة، من بينها الملف الإيراني والحرب في أوكرانيا". وشدد على أن لهذه القرارات "تاثير مباشر على إسرائيل".

يأتي ذلك في ظل المخاوف التي تشكلت لدى واشنطن من طبيعة الحكومة الإسرائيلية المقبلة التي يعمل زعيم حزب "الليكود"، بنيامين نتنياهو ، على تأليفها، مع شركائه من الحريديين وتيار "الصهيونية الدينية"، وتضم شخصيات يمينية متطرفة ذات توجهات عنصرية معادية للعرب والفلسطينيين ورافضة لحقوق المثليين.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد