توقيع اتفاقية لتطوير موقع دير القديس هيلاريون في غزة

جانب من توقيع اتفاقية لتطوير موقع دير القديس هيلاريون

وقّعت وزيرة السياحة والآثار رولا معايعة والقنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتطوير موقع دير القديس هيلاريون – "تل أم العامر الأثري" في قطاع غزة

وجرى توقيع الاتفاقية في مقر الوزارة ب بيت لحم ، بحضور مديرة مكتب اليونسكو في فلسطين نهى باوزير، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية في فلسطين مارتن بارينت، ومدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والآثار جهاد ياسين. 

وأكدت معايعة أهمية موقع دير القديس هيلاريون كونه من أقدم الأديرة، وهو واحد من أهم المواقع الأثرية في فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص، حيث تم اكتشافه عام 1997، وكان محورا للعديد من أعمال البحث والمسح الأثري، وتم إدراجه على قائمة مواقع التراث الثقافي ذات القيمة العالمية في فلسطين من قبل وزارة السياحة والآثار. 

وأوضحت أن الاتفاقية تهدف إلى إبراز وتطوير الموقع الأثري وإجراء العديد من أعمال الترميم والتغطية، إلى جانب تنفيذ أنشطة تدريبية لتعزيز القيمة الثقافية للموقع ونشر الوعي بأهمية التراث الثقافي كأحد معززات الهوية الوطنية والتنمية السياحية والاقتصادية، بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية وبالتعاون مع منظمة الإغاثة الأولية الدولية (PUI) واليونسكو ولمدة 5 سنوات، واتفاقية ثانية لإعداد خطة حفاظ وإدارة للموقع الأثري كمتطلب أساسي للبدء بالمشروع. 

بدوره، أشار القنصل الفرنسي إلى أن هذه الاتفاقية ستعمل على الحفاظ على أحد أهم المواقع الأثرية في فلسطين، مؤكدا استعداده لتوفير كامل الإمكانيات لإنجاح المشروع. 

ويعد المشروع نقطة انطلاق من خلال ربط التراث الثقافي بالتنمية الاقتصادية والثقافية والاجتماعية طويلة الأمد، وتعزيز التراث الثقافي الفلسطيني على المستويين المحلي والدولي، وتقوية وتعزيز علاقات الشباب بالتراث الثقافي، وتعزيز دور التراث الثقافي في التنمية المستدامة. 

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد