عيد الثورة التونسية 2023 

عيد الثورة التونسية 2023

تحتفل تونس بعيد الثورة التونسية 2023 والتي تعرف أيضًا بثورة الحرية والكرامة أو ثورة الياسمين في 14 يناير من كل عام، وهي عطلة حديثة نسبياً تعود أصولها إلى ما قبل عام 2010، وتخلد ذكرى الثورة التونسية التي أنهت حكم زين العابدين بن علي الذي دام أكثر من 20 عامًا، والذي كان يعرف بقمعه لجميع فئات المعارضة.

لماذا سمي عيد الثورة التونسية 2023 بثورة الياسمين بهذا الاسم ؟

 سمي عيد الثورة التونسية  بثورة الياسمين بهذا الاسمثورةنظراً لأنها ثورة سريعة وناعمة ، كما إنها ثورة مرحب بها من قبل جميع الدول وشعوب العالم، كما يعود السبب الأهم لهذه التسمية هو أن الثورة التى قام بها زين العابدين بن على ، قد أطاح فيها الحبيب بورقيبة الرئيس الاسبق والذي أطلق عليها صحفيان فرنسيان لإسم “ثورة الياسمين” و جاءت تلك الثورة فى سنة 1987 . والجدير بالذكر أن أغلب الشباب التونسى لا يطلقون عليها هذا الإسم ، بل يفخروا بتسميتها بثورة تونس .
وتعود أيضاً السبب في تسمية الثورة بهذا اللإسم ، نظراً لإطلاق قناة العربية الإخبارية في ثورة الشعب التونسي الذي تسبب في إطلاقها الشاب محمد البوعزيزي ابن سيدى بوزيد التونسية الذي أقدم على إشعال النار في نفسه.

من هو سبب الثورة التونسية 2023 

بدأت الثورة عندما صادرت الشرطة عربة بائع متجول فقير في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2010. أتى رد فعل الرجل بطعن نفسه حتى الموت حنقًا، مما أدى إلى اندلاع أعمال شغب واحتجاجات ضد “بلطجة الشرطة”. شكل الشباب جزءًا كبيرًا من المتظاهرين لذا تعرف هذه العطلة باسم يوم الثورة والشباب.
بحيث استمرت الاحتجاجات لمدة شهر وهي تعد جزءًا من “الربيع العربي” الذي كان يجتاح الدول العربية الأخرى أيضًا في ذلك الوقت. وفي يوم 14 كانون الثاني / يناير من العام التالي 2011، أعلن عن هروب بن علي أخيرًا من البلاد. وأدى الإحباط الاقتصادي والاضطهاد السياسي إلى اندلاع الثورة، ويتم تذكرها تخليدًا لذكرى الأمل بغد أفضل بعد الإطاحة بنظام بن علي.

موعد عيد الثورة التونسية 2023 

بعد نجاح الثورة التي شكلها الشعب التونسي في تاريخ 14 يناير من عام 2010 م. خلدت كباقي الثورات كذكرى يحتفل بها في كل عام. كما أصبحت عطلة رسمية في دولة تونس، ولكن في تاريخ مغاير لتاريخ حدوثها. وسوف يصادف موعد عيد الثورة والشباب في تونس 2023 يوم السبت الواقع في 17 ديسمبر. كما سيقابله على التقويم الهجري يوم السبت الموافق لـ 23 جمادى الأولى من عام 1444‍.

وفي ختام المقال قدمنا لكم عبر وكالة" سوا" عيد الثورة التونسية 203 وموعد عيد الثورة التونسية 2023 ومن هو سبب عيد الثورة التونسية 2023.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد