السبب وراء منع ألمانيا من امتلاك أسلحة نووية

صواريخ نووية - أرشيف

سبب منع ألمانيا من امتلاك أسلحة نووية – كشفت مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية عن سبب منع ألمانيا من امتلاك أسلحة نووية، وفرض قيود دولية وعسكرية عليها منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشارت إلى المجلة إلى وجود العديد من العقبات السياسية والعسكرية والاقتصادية، التي حالت دون امتلاك ألمانيا أسلحة نووية.

سبب منع ألمانيا من امتلاك أسلحة نووية

وأوضحت أن القيود السياسية الدولية والمحلية لا زالت مفروضة على ألمانيا منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، نظرا لكونها أحد الموقعين على معاهدة حظر الانتشار النووي.

وفقا للصحيفة الأمريكية فإن قرار ألمانيا بالانسحاب من تلك المعاهدة سيدمر بشكل أساسي التضامن الغربي، وينذر بحدوث سباق نووي جديد.

وبحسب باحثين في السياسة الألمانية، فقد شعرت ألمانيا بأمان أكبر بعد عام 1945، عندما وضعت سياساتها الخارجية والأمنية بشكل مباشر ضمن هيكل أمني غربي أوسع، فالجيش الألماني جزء لا يتجزأ من الهيكل العسكري لحلف الناتو - وهو شرط أساسي لإعادة تسليح ألمانيا الغربية والانضمام إلى الحلف عام 1955.

سبب منع ألمانيا من امتلاك أسلحة نووية

تخضع قوات الألمانية لسيطرة القائد الأعلى لحلف الناتو، والذي دائمًا ما يكون قائدا أمريكيا بارزا، لذلك سيتعين على برلين إما وضع أسلحتها النووية تحت سيطرة الولايات المتحدة/الناتو، أو الخروج من الحلف نفسه.

وفي عام 2021، ناقشت أحزاب الحكومة الائتلافية الألمانية الحالية سبل الانسحاب من المشاركة النووية لحلف الناتو، وأراد بعض قادة التحالف الضغط على الولايات المتحدة لإزالة الأسلحة النووية الأمريكية القليلة المتبقية في ألمانيا، وفقا لمطالب الرأي العام الألماني.

لكن الحرب الروسية في أوكرانيا أسهمت في تحول الرأي العام بشكل كبير لصالح الاحتفاظ بالأسلحة الأمريكية، فضلا عن التحديات التقنية والاقتصادية والعسكرية، لإنشاء وصيانة برنامج نووي ألماني ناجح.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد