العادات المختلفة بين الدول العربية والغربية في الكريسماس

عيد الكريسماس

العادات المختلفة بين الدول العربية والغربية في الكريسماس _على الرغم من اختلاف العادات والتقاليد من بلد لأخر، إلا أن جميع الدول تتحد في المناسبات السعيدة ونشر الحب، وأهم هذه الاحتفالات هي عيد الميلاد أو ما يطلق عليه "الكريسماس".

ما هو الكريسماس

يُعرَّف الكريسْماس على أنَّه عيد الميلاد، أي العيد الذي يحتفل فيه المسيحيين بميلاد المسيح عيسى عليه السَّلام، وفيه يتم تبادل الهدايا والتهاني، وتحضير الأطعمة وتزيين أشجار عيد الميلاد التي هي من أشهر طقوس الاحتفال بالكريسْماس.

والاحتفال بالكريسماس غير مقتصر على المسيحيين أو الدول الغربية فقط، بل امتد إلى المسلمين وغالبية الدول العربية مع اختلاف طريقة احتفال كل دولة عن الأخرى.

متى تبدأ إجازة الكريسماس 2022

تبدأ عطلة الكريسماس في العديد من البلدان يوم 25 ديسمبر من كل عام أي قبل رأس السنة الميلادية ب 6 أيام.

نعرض لكم عبر وكالة "سوا" مظاهر الاحتفال بعيد الكريسماس في بعض البلدان

الكريسماس في إنجلترا

من تقاليد الاحتفال بعيد الميلاد في بريطانيا، إزالة شجرة الكريسماس والديكورات بعد 12 يوم من عيد الميلاد، وذلك لاعتقادهم أن من يخالف هذا يجلب لنفسه ولأسرته سوء الحظ في العام الجديد.

كما يتم تقديم العروض المسرحية المناسبة للعائلة طوال موسم الكريسماس في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وتوزيع بسكويت الكريسماس الذي يتم لفه في ورق ملون.

52ba7f5457dd8_2.jpg
 

الكريسماس في فرنسا

ما يميز فرنسا في الكريسماس عن باقي البلدان أن احتفالاتها تبدأ في الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة شهر كامل.

وفي عشية عيد الميلاد، ترتفع أصوات الأغاني في الشوارع، وتجتمع العائلة حول مائدة الطعام، التي تحتوي على العديد من أنواع اللحوم والحلوى.

be8bf12b05a831c6-1024x576.jpg
 

الكريسماس في أمريكا

بالإضافة إلى تزيين الشوارع وامتلاء البيوت بأشجار الكريسماس، يحرص الشعب الأمريكي على التجمع الأسري يوم عشية الميلاد باعتبارها عادة راسخة وتقليد شائع في أمريكا.

حيث تتناول العائلة الديك الرومي، وترتدى ملابس تعكس روح عيد الميلاد، من أهمها ملابس سانت كلوز.

CRSMES.T.2.jpg
 

الكريسماس في إيطاليا

الشعب الإيطالي معروف بالذوق العالي، ولهذا يحرص على الاحتفال بالكريسماس من خلال تقديم العروض الغنائية في الشوارع المزينة، وإضافة إلى تقديم حلوي البناكوتا والبناتوني الإيطالية، والتي تعتبر من أجمل التقاليد المتوارثة لديه.

318.jpg
 

الكريسماس ي أوكرانيا

يعتقد الشعب الأوكراني أن وضع خيوط العنكبوت -بدل الزينة- على شجرة عيد الميلاد، من أكثر العادات التي تجلب الحظ، حيث تعود هذه الأسطورة إلى قيام إحدى السيدات الفقيرة بتزيين شجرة الكريسماس بخيوط العنكبوت، لتتفاجئ في اليوم التالي بتحويلها إلى اللون الذهبي الجذاب.

205-140111-chirstmas-holiday-in-2022-3.jpeg
 

الكريسماس في الصين

من التقاليد الغريبة لدى الشعب الصيني بعيد الكريسماس، أن يقوم الشخص بتقديم تفاحة مزينة بأوراق ملونة للأقارب والأصدقاء، وتقديم هدايا للأطفال المطيعة فقط خلال العام.

1_58.jpg
 

أما بالنسبة لاحتفالات الكريسماس في الدول العربية

الكريسماس في مصر

احتفالات المصريين بالكريسماس لا تختلف عن باقي الدول بشكل كبير، سواء من حيث تزيين شجرة عيد الميلاد أو استخدام عرائس بابا نويل وزينات الشوارع المصرية في مختلف أنحاء القاهرة.

ومن أبرز الأماكن التي تزيين في الكريسماس هي مدينة الشيخ زايد، العاصمة الجديدة، القاهرة الجديدة، المولات التجارية، إضافة إلى الكثير من ميادين القاهرة.

وكما تحرص الكثير من المتاجر على تقديم العروض والخصومات خلال شهر ديسمبر ويناير تزامناً مع شراء ملابس عيد الميلاد.

2021_12_23_14_46_4_969.jpg
 

الكريسماس في دبي

تستقبل دبي موسم الأعياد، وعلى رأسها الكريسماس، حيث تبدأ الاحتفالات والعروض والفعاليات الترفيهية في جميع أنحاء دبي التي تتميز بطابعٍ خاص تتوّجه الزينة والديكورات المنتشرة في جميع مولات دبي، والأجواء الجميلة التي تبعثها شجرة الكريسماس.

وأيضا إقامة الحفلات والعروض الموسيقية والأنشطة التي تناسب كافة أفراد العائلة كباراً وصغاراً.

christmas-in-dubai-2018-madinat-jumeirah-christmas-market-hero.jpg
 

الكريسماس في السعودية

تعرض متاجر بالعاصمة السعودية الرياض أشجار الكريسماس المزينة، مع قبعات بابا نويل وأطواق رأس حيوان الرنة، إلى جانب تقديم المطاعم كعكات عيد الميلاد، وخاصة كعكة "البانيتون" الإيطالية، التي عادة ما يتم إعدادها في رأس السنة الميلادية.

وصممت بعض الفنادق ديكورات بباحاتها الداخلية تتناسب مع الاحتفالات بأعياد الميلاد، وتضمن جزء كبير منها شجرة الكريسماس.

saudi-arabia-christmas.jpg
 

الكريسماس في لبنان

لا تختلف احتفالات الكريسماس في لبنان عن غيرها، حيث ملئت الزينات الشوارع وظهرت شجرة عيد الميلاد في أبهى صورها، وأضاءت الشوارع والساحات وشرفات المنازل، وعمت المظاهر الاحتفالية شوارع بيروت وحرص المواطنين على شراء الهدايا وتحضير الولائم، تمهيداً للاحتفال بميلاد السيد المسيح.

GettyImages-1163144385.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد