الشلالدة: هناك معركة دبلوماسية فلسطينية تجري في المحاكم الدولية

محمد الشلالدة

أكد وزير العدل د. محمد الشلالدة أن هناك معركة دبلوماسية فلسطينية لدى القضاء الدولي المتمثلة في المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، بعد تصويت الجمعية الرابعة لصالح فلسطين.

وأكد الشلالدة خلال حديث مع "صوت فلسطين" تابعته "سوا "أن الرأي الاستشاري في محكمة العدل سيركز على العديد من المبادئ أهمها طول أمد الاحتلال والأثار القانونية المترتبة عليه، مشيرا إلى أهمية هذه القضية في القانون الدولي.

وأكمل الشلالدة: "هناك العديد من تقارير المنظمات الدولية وكذلك المقررين الخاصين لحالة حقوق الانسان في الأرض الفلسطينية المحتلة أضافوا أن دولة إسرائيل دولة فصل عنصري وهذه جريمة استنادا للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولاتفاقية 1973.

كما نوه لضرورة اتخاذ الجمعية العامة لدولة فلسطين مشروع قرار لوسم دولة الاحتلال الإسرائيلي بجريمة الفصل العنصري، موضحا أن هذا يحتاج لتهيئة مستوى دول العالم في التصويت لدى الجمعية العامة بالتزامن مع طلب الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية حول الأثار القانونية المترتبة على أمد الاحتلال الإسرائيلي.

وأردف الشلالدة:" أما الجانب الأخر الذي لا يقل أهمية عن سابقه هو المعركة أمام المحكمة الجنائية الدولية وهناك تقوم السلطة الوطنية عن طريق وزارة الخارجية بتزويد المحكمة بشكل دوري بكافة الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد