سبب وفاة دومينيك لابيير الكاتب الفرنسي - دومينيك لابيير ويكيبيديا

الكاتب الفرنسي دومينيك لابيير

سبب وفاة الكاتب الفرنسي دومينيك لابيير – توفي الكاتب والمؤرخ الفرنسي دومينيك لابيير، الذي باع ملايين الكتب في مسيرته الأدبية، عن عمر ناهز 91 عاماً.

سبب وفاة الكاتب الفرنسي دومينيك لابيير

قالت دومينيك كونشون لابيير زوجة الكاتب الراحل لصحيفة "فار ماتان" إن لابيير توفي بسبب التقدم في السن، وأنها باتت تشعر بالسلام والصفاء لأن دومينيك لابيير لم يعد يعاني.

دومينيك لابيير ويكيبيديا

ولد دومينيك لابيير بتاريخ 30 يوليو 1931، في منطقة شاتيلايون بفرنسا، في سن الثالثة عشرة من عمره، سافر إلى أمريكا مع والده الذي كان دبلوماسيًا، التحق بالمدرسة اليسوعية في نيو أورلينز ثم أصبح يعمل كساعي بريد.

حصل دومينيك لابيير على منحة دراسية لدراسة حضارة الأزتك في المكسيك، وتجول في جميع أنحاء أمريكا ليعيش حياة مليئة بالمغامرات، فقام بكتابة مقالات، وغسل نوافذ الكنائس، وألقى محاضرات، حتى انه وجد وظيفة كمنظف صفارات الإنذار على متن قارب عائد إلى أوروبا.

إنجازات دومينيك لابيير

باع لابيير حوالي 50 مليون نسخة من الكتب الستة التي كتبها بالتعاون مع الكاتب الأمريكي لاري كولينز - وأشهرها يحمل عنوان "هل تحترق باريس "Is Paris Burning?".

وعرض الكتاب غير الروائي الذي نُشر في عام 1965، الأحداث التي سبقت آب/أغسطس 1944، عند تحرير العاصمة الفرنسية باريس من النازيين، واقتُبس في السينما من جانب فرنسيس فورد كوبولا وجور فيدال.

كما حققت روايته مدينة الفرح "City of Joy" عام 1985 والمتمحورة حول المصاعب التي يعاني منها سائق عربة توك توك في مدينة كولكاتا الهندية نجاحاً كبيراً، واقتُبست في فيلم عام 1992 من بطولة باتريك سويزي وإخراج رولاند جوفي.

تبرع لابيير بمعظم عائداته من رواية "مدينة الفرح" لدعم المشاريع الإنسانية في الهند، وفي عام 2005، قال إن هذه الخطوة، بالإضافة إلى تبرعات القراء، أتاحت علاج مليون مريض بالسل خلال 24 عاماً ورعاية تسعة آلاف طفل مصاب بالجذام.

وحصل دومينيك لابيير على بادما بوشان، ثالث أعلى جائزة مدنية في الهند في قائمة تكريم يوم الجمهورية لعام 2008.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد