باريس وواشنطن تتفقان على حل مشكلات الدعم الأميركي

إيمانويل ماكرون وجو بايدن

كشف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنه توصل على اتفاق مع الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال زيارته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، على "حل" المشكلات الناجمة عن تشريعات أميركية تتضمن دعم المنتجات الأميركية الصنع.

وقال الرئيس الفرنسي ماكرون، في حديث لبرنامج 60 دقيقة على شبكة (سي.بي.إس) الأميركية: أستطيع أن أخبركم بأن ما قررناه مع الرئيس بايدن هو حل هذه المشكلات على وجه التحديد، وهي قابلة للحل.

وأبدى ماكرون رغبته في "تسوية" مسألة "الإعفاءات" التجارية، التي يطلب الاتحاد الأوروبي من الولايات المتحدة إدراجها في خطتها الخاصة بالمناخ بحلول الربع الأول من عام 2023.

وسبق أن صرح ماكرون، قائلا: "بالنسبة لي، بحلول بداية العام المقبل، يجب أن نكون قد تمكنا من تسوية هذا الموضوع".

وفي المقابل تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون، الخميس الماضي، بألا يكون إحداث الوظائف في الولايات المتحدة "على حساب أوروبا" بعد توتر بشأن سياسة واشنطن الصناعية.

سبب الخلاف بين الولايات المتحدة والقارة العجوز

يذكر أن التوترات ازدادت بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بعد تمرير الكونغرس في الصيف خطة المناخ التي وضعها بايدن وتنص على استثمار 420 مليار دولار، جزء كبير منها في شكل إعانات وتخفيضات ضريبية لا سيما على السيارات الكهربائية والبطاريات ومشاريع الطاقة المتجددة التي تحبذ كل ما هو مصنوع في الولايات المتحدة.

المصدر : العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد