دراسة تكشف تغير أعراض سرطان الرئة بمرور الزمن

أعراض سرطان الرئة

سرطان الرئة - تختلف أعراض السرطان باختلاف موقع الورم ومكان انتشاره، وتم التركيز بشكل أقل على ما إذا كان انتشار أعراض السرطان المختلفة قد تغير بمرور الوقت، ونشرت المجلة البريطانية للممارسة العامة، دراسة بريطانية استمرت لـ 17 عاماً تكشف عن تغير في أعراض سرطان الرئة .

أعراض سرطان الرئة

وسعت الدراسة، إلى سد هذه الفجوة المعرفية، حيث شرع الباحثون في تحديد أول أعراض تم الإبلاغ عنها لـ سرطان الرئة المحتمل، واختبار ما إذا كانت النسب المئوية للمرضى الذين يعانون من كل عرض من الأعراض الحالية قد تغيرت خلال الفترة 2000-2017.

وقام الباحثون باستخراج البيانات من Datalink لأبحاث الممارسة السريرية (CPRD) مع بيانات مرتبطة من خدمة تسجيل وتحليل السرطان الوطنية (NCRAS)، وتم تحديد أعراض المرضى الذين يعانون من تشخيص سرطان الرئة في مجموعات سنوية بين 1 يناير 2000 و 31 ديسمبر 2017.

ويتضمن CPRD قاعدة بيانات كبيرة من السجلات الطبية الإلكترونية المشفرة والمجهولة المصدر التي تم إنشاؤها أثناء الاستشارات اليومية من أكثر من 600 ممارسة عامة في المملكة المتحدة.

صعوبة التنفس 

وقال الباحثون أن نسبة الم ضيق التنفس، والمعروفة أيضا بصعوبة التنفس، "زادت" بمرور الوقت، بينما لوحظ مثل هذا الاتجاه الصعودي أيضا للسعال، في حين أن النسب المئوية لمرضى سرطان الرئة الذين يعانون من أعراض أخرى انخفضت، لا سيما نفث الدم المعروف أيضا باسم سعال الدم و فقدان الشهية .

السعال "نفث الدم"

وخلص الباحثون إلى أنه "خلال الفترة 2000-2017، زادت نسبة مرضى سرطان الرئة الذين يعانون من أعراض السعال أو ضيق التنفس ، بينما انخفضت نسبة المصابين بأعراض نفث الدم "، مؤكدين أن هذا الاتجاه له آثار على التثقيف الطبي و حملات التوعية حول نوعية أعراض سرطان الرئة .

وتقتصر هذه الدراسة على استخدامها لقراءة التشفير لتحديد ما إذا كان المريض قد عانى من أعراض سرطان الرئة ، ولا توفر "رموز القراءة" معلومات حول مدة الأعراض وشدتها أو ما إذا كان المريض قد أبلغ عنها أو تم استنباطها من قبل الطبيب.

تصنيف خاطئ

وقد يتم تصنيف بعض مرضى سرطان الرئة بشكل خاطئ إذا لم يتم تسجيل الأعراض في جزء لا يمكن استرجاعه من السجلات الطبية، ولا يمكن الوصول إلى الأعراض الموصوفة في النص الحر.

 وهناك دليل على أن هذا قد يؤدي إلى تحيز التقديرات لصالح أعراض ثابتة، مثل نفث الدم، والتي تكون أكثر احتمالاً من تسجيل الأعراض "المنخفضة المخاطر ولكن التي ليست خالية منها" باستخدام الرموز.

وعلاوة على ذلك، كان لدى عدد قليل من المرضى عرض غير محدد للرعاية الأولية مع "سرطان مشتبه به" أو رموز غير طبيعية لأشعة الصدر بالأشعة السينية، ولا يمكن تصنيفها أكثر.

ويمكن للتغيير في ممارسات الترميز وفي خصائص الممارسات العامة المساهمة بالبيانات في CPRD بمرور الوقت، أن يغير تقديرات انتشار الأعراض المسجلة. 

وما يبعث على الاطمئنان، أن نسبة المرضى الذين يعانون من أي أعراض مسجلة كانت ثابتة نسبيا بمرور الوقت، ما يشير إلى أن أياً من هذه التغييرات كان طفيفاً.

وجدير بالذكر أن الدراسة  اقتصرت على أخذ البيانات المرتبطة بالأعراض التي عانى منها مرضى سرطان الرئة دون الاهتمام بمدة الأعراض أو شدتها، وما إذا كانت الأعراض مسجلة نتيجة شكوى المرضى، أو استنتاجات الأطباء وتشخيصهم.
ويُشار الى أن الدراسة تعتريها نسبة خطأ معينة؛ بسبب عدم إمكانية استرجاع أجزاء معينة من السجلات الطبية لمرضى سرطان الرئة ، ما قد يؤثر في نسبة الأعراض المسجلة بحسَب درجة خطورتها.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد