ما تفسير ظاهرة دوران الأغنام حول نفسها وبشكل دائري؟

أغنام تدو رحول نفسها وبشكل دائري

تفسير دوران الأغنام حول نفسها في الأردن والصين– أثار مقاطع الفيديو التي جرى تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي، إستغراب الكثيرين من الأشخاص حول سبب هذه الظاهرة التي بدأت في الصين ثم الأردن.

وظهر مقطع فيديو في الأردن لقطيع من الأغنام تدور حول نفسها بشكل دائري، بعد مرور أسبوعين على إنتشار نفس المقطع في الصين.

وفتحت هذه الظاهرة الغريبة، باب الأسئلة والاستفسارات حول الأسباب الحقيقية والواقعية لها، حيث بدأ العلماء والخبراء بوضع تفسيراتس عديدة من أجل التوصل إلى فهم هذه الظهرة.

سبب دوران الأغنام حول نفسها في الأردن

وفي ضوء التفسيرات لظاهرة دوران الأغنام بشكل دائري ، أوضحت وزارة الزراعة الأردنية، أن السبب وراء هذه الظاهرة الأولى التي تشهدها الممكلة الهاشمية، تعود إلى طبيعة الأمومة.

وقالت:"تم تحديد الموقع من قبل كوادر مديرية زراعة محافظة الكرك، حيث قامت بمتابعة الحالة وإجراء اللازم من خلال فرقة فنية متخصصة من كوادر البيطرة في الكرك وإدارة الثروة الحيوانية".

وأضافت:"بعد الكشف الحسي على واقع الحال فقد جاء الرأي الفني أن الأغنام الأمهات كانت تبحث عن مواليدها في الحظيرة والمقسمة إلى عدة حظائر داخلية بعد رجوعها من المرعى، وهذه الحركة هي مجرد سلوك الأمومة، وقد تلاشى السلوك مباشرة بعد تواصل الأمهات مع المواليد، ولم يرصد الرأي الفني أي أعراض مرضية على القطيع".

 

 

سبب دوران الأغنام بشكل دائري في الصين

وعن تفسيرهم المقطع المتداول لأغنام تدور حول نفسها في منطقة منغوليا شمال الصين، فقد كشف علماء من جامعة هارتبوري البريطانية، أن بقاء الأغنام في الحظيرة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي بها إلى هذا السلوك.

وأشاروا إلى أن لأغنام قد تكون بقيت في الحظيرة فترات طويلة، ما يؤدي إلى سلوك نمطي مع الدوران المتكرر بسبب الإحباط من الوجود في مساحة محدودة.

ومن جهة أخرى ذكر أساتذة جامعة هارتبوري البريطانية، أن انضمام أغنام أخرى إلى الحلقة الدائرية يعود لطبيعة الأغنام بأنها حيوانات قطيعية وتفعل ما تفعله الأغنام الأخرى.

 

فيما اعتبر بعض الخبراء، أن السبب وراء دوران الحيوانات حول نفسها يعود إلى دخول الأغنام إلى دوامة الموت، مثلما يحدث للنمل أحيانًا.

ونوه آخرون، إلى أن سبب الظاهرة يعود إلى "مرض دائري" يحدث بسبب بكتيريا التربة التي يمكن أن تصيب جانبًا واحدًا من دماغ الحيوان، مما يتسبب في الميل نحو الجانب المصاب.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد