سبب منع "القاهرة مكة" من المشاركة في مهرجان البحر الأحمر

منى زكي

منى زكي – منعت الرقابة المصرية فلم "القاهرة مكة" للنجمة المصرية منى زكي من المشاركة في مهرجان البحر الأحمر، المقام في السعودية.

وحاول عدد كبير من صناع السينما معرفة سبب المنع الذي جاء في اللحظات الأخيرة، وتوقع البعض أن يكون اسم الفلم السبب وربما فكرته.

سبب منع "القاهرة مكة" من المشاركة في مهجران البحر الأحمر

وبعد أيام من انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمهرجان، ظهر السبب وتبين أن الرقابة على المصنفات الفنية بمصر، هي المسؤولة عن الأمر، لأنها رفضت منح صناع الفيلم تصريحا بالعرض في المهرجان.

من جهة أخرى، أبدت الرقابة السعودية تفهما لفكرة الفلم، ووافقت على عرضه ضمن فعاليات المهرجان بدون أي ملاحظات.

في ذات السياق، علق الناقد طارق الشناوي على هذه الأزمة قائلا: "تتحمل الرقابة المصرية مسؤولية استبعاد فيلم "القاهرة مكة" من المنافسة على جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بسبب خوف الرقيب من بعض المحاذير الفكرية داخل العمل".

وأوضح الشناوي أن القانون المصري يمنح الرقابة صلاحية منح ترخيص خاص لعرض مصنف فني داخل الفعاليات الفنية المتخصصة مثل مهرجانات السينما، على أن تطبق المحاذير الرقابية قبل إصدار تصريح ثان بالعرض العام في السينمات.

وأضاف: "عندما رفضت الرقابة المصرية إصدار التصريح الخاص اضطرت الشركة المنتجة للفيلم للتواصل مع المهرجان وتقديم اعتذار عن عدم المشاركة في المسابقة الرسمية"، وعلى هذا خرجت منى زكي من المنافسة.

فلم "القاهرة مكة"

تدور أحداث فلم "القاهرة مكة" حول رحلة من القاهرة إلى مكة، حيث تقرر منى زكي الذهاب إلى مكة لأداء مناسك الحج مع والدها، ولكن قبل السفر بأسبوع تحدث مفاجأة تغير مجرى حياتها.

و"القاهرة مكة" من بطولة منى زكي، محمد ممدوح، محمد فراج، محمد علاء، وخالد الصاوي، جيهان الشماشرجى وعدد من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف، ومن تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد