مباراة مونديالية لا تنسى.. تعرف عليها

كأس العالم

تعتبر مواجهات البرازيل وإيطاليا في تاريخ كأس العالم، من المباريات التي تبقى عالقة في أذهان عشاق الساحرة المستديرة، على مدار 92 عاماً، لكن يبقى صدام عام 1982 هو الأشهر على الإطلاق.

ويتقاسم الطليان والبرازيليون الانتصارات في مواجهات كأس العالم، لكن "السامبا" احتكروا المباريات النهائية وفاز بها مرتين بواقع 4-1 في 1970، وبركلات الترجيح بعد تعادل سلبي في 1994.

وعلى الجانب الآخر فازت إيطاليا 2-1 في أول لقاء بين الفريقين في نصف نهائي كأس العالم 1938، ثم 3-2 في الدور الثاني لمونديال 82.

مباراة البرازيل وإيطاليا في كأس العالم 82

دخلت إيطاليا مباراة الختام بالمجموعة الثالثة من الدور الثاني لكأس العالم 1982، يوم 5 يوليو/تموز، في ملعب ساريا في برشلونة، بفرصة واحدة وهي تحقيق الفوز لاحتلالها المركز الثاني خلف البرازيل بفارق الأهداف.

وكانت إيطاليا فازت 2-1 على الأرجنتين حامل اللقب بينما تفوق السليساو 3-1 على الأخير، وكان النظام يقضي بتأهل فريق من كل مجموعة من المجموعات الـ4 بالدور الثاني آنذاك.

المنتخب البرازيلي بقيادة تيلي سانتانا كان يضم مجموعة من أهم النجوم في العالم بقيادة بيليه الأبيض، اللقب الذي أطلق على زيكو، نجم فلامنجو وقتها وأودينيزي الإيطالي لاحقاً.

ومع زيكو تواجد الراحل سقراطيس لاعب وسط كورنثنيانس سابقا، وسيرجينيو أسطورة ساو باولو وفالكاو مدفعجي روما وليو جونيور نجم فلامنجو وقتها وتورينو الإيطالي لاحقاً وإيدر من أتلتيكو مينيرو وآخرين.

إيطاليا من جانبها لم تكن مرشحة للعبور لنصف النهائي، وحتى النجم الأبرز آنذاك باولو روسي الذي توج لاحقاً بلقب الهداف، لم يكن قد سجل أي هدف في البطولة قبل تلك المباراة.

قبل الفوز على الأرجنتين في الدور الثاني، كان الطليان قد صعدوا عن المجموعة بـ3 نقاط من تعادلين إيجابيين 1-1 مع الكاميرون وبيرو وقبلهما تعادل سلبي مع بولندا.

ومثلت هذه المواجهة رمزا للصراع بين الكرة الأوروبية الدفاعية التي تقدمها المدرسة الإيطالية، ونظيرتها الهجومية المهارية القادمة من بلاد راقصي السامبا، عبر البرازيل.

افتتح باولو روسي الأهداف بعد 5 دقائق للطليان برأسية من على الجانب الأيمن ولكن سرعان ما توغل سقراطيس بمهارته داخل منطقة الجزاء من على اليمين أيضا، وعادل النتيجة (ق 12) بتصويبة أرضية في الزاوية الضيقة للحارس دينو زوف.

وعاد روسي ليسجل من جديد هدف تقدم إيطالي، بهجمة مرتدة صوبها قوية من على حدود منطقة الجزاء، أنهى به الشوط الأول ثم رد فالكاو بهدف في الدقيقة 68، بتصويبة صاروخية ولقد كان كل هدف للبرازيل بمثابة هدف تقدم لأنها متأهلة بنتيجة التعادل.

لكن روسي أحرز هدف الفوز قبل 16 دقيقة من النهاية بتصويبة أرضية وسط غفلة من لاعبي البرازيل، لينتهي حلم "السامبا" المرشح الأول للفوز بكأس العالم 1982.

كانت هذه المباراة بمثابة نصف نهائي قبل الآوان لأن الفائز كان سيتعين عليه ملاقاة بولندا في مباراة شبه محسومة للمتأهل منهما، وبالفعل تجاوزت إيطاليا عقبة البولنديين بثنائية روسي في نصف النهائي.

وحققت إيطاليا ثالث كأس عالم في تاريخها في إسبانيا قبل 40 عاماً بالفوز 3-1 على ألمانيا في النهائي، في مباراة افتتح باولو روسي أهدافها.

وتوج روسي بجوائز هداف كأس العالم بـ6 أهداف وأفضل لاعبي البطولة، في أول نسخة تمنح فيها هذه الجائزة.

المصدر : وكالة سوا-العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد