من هو ناجي شهود أحد أبطال حرب أكتوبر – وفاة ناجي شهود

ضابط جهاز المخابرات الحربية المصري اللواء ناجي شهود

من هو اللواء ناجي شهود – وفاة ناجي شهود ، أُعلن فجر اليوم الأحد 4 ديسمبر، عن وفاة أحد أبطال حرب أكتوبر 1973م، الضابط في جهاز المخابرات الحربية المصرية، اللواء ناجي شهود.

ويعتبر اللواء ناجي شهود من أكثر الأشخاص شهرةً في تقديم المحاضرات والدراسات في المجالين العسكري والمدني، بسبب شغله عدة مناصب داخل القوات المسجلة المصرية، والتي كان آخرها مساعد مدير المخبرات الحربية والإستطلاع.

من هو ناجي شهود

يحتل ناجي شهود منصب مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، فقد تدرج في جميع المناصب العسكرية داخل القوات المسلحة المصرية، حيث قدم اللواء الراحل الكثير من المحاضرات والدراسات في المجالين العسكري والمدني.

وساهم ناجي شهود خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير في إلقاء آلاف المحاضرات في الجامعات والمدارس والمؤسسات المصرية، حول مفهوم الوعي والأمن القومي المصري، و كيفية رفع الوعي القومي لدى المصريين.

وخاض ناجي شهود النكبة 1948، وحرب فلسطين 1956، وحرب السويس عام 1967 ، وحرب الستة أيام عام 1970-1967. وحققت القوات المسلحة المصرية والسورية، أهدافها من شن الحرب على إسرائيل، في الأيام الأولى من الحرب، فعبرت القوات المصرية قناة السويس بنجاح وحطمت حصون خط بارليف، فيما تمكنت القوات السورية من التوغل إلى عمق هضبة الجولان، فيما لم يتمكن جيش الاحتلال الإسرائيلي من تحقيق أي مكاسب إستراتيجية حقيقية من حرب أكتوبر 1973 ، أو تدمير الجيش الثالث أو إجبار القوات المصرية على الانسحاب إلى الضفة الغربية مرة أخرى. سبب تسمية حرب أكتوبر 1973 سميت هذه الحرب باسم حرب السادس من أكتوبر، نسبةً إلى الشهر الميلادي الذي نشبت فيه، وباسم حرب العاشر من رمضان نسبةً إلى الشهر الهجري الموافق لنفس اليوم الذي اندلعت فيه الحرب." target="_blank">حرب أكتوبر 1973 برتبة نقيب، إلى أن أنهى خدمته في منصب مساعد مدير المخابرات الحربية والاستطلاع.

 

ويعتبر الواء الراحل، أحد أبطال حرب أكتوبر " نصر أكتوبر المجيد "، وخبير في شئون الأمن القومي.

 

حرب أكتوبر 1973

وتعُرف حرب أكتوبر ، بحرب " العاشر من رمضان " في مصر، وهي حرب شنتها كل من مصر وسوريا في وقتٍ واحدٍ على إسرائيل عام 1973، حيث تعتبر الحرب العربية الإسرائيلية الخامسة، بعد حرب النكبة 1948، وحرب فلسطين 1956، وحرب السويس عام 1967 ، وحرب الستة أيام عام 1970-1967.

وحققت القوات المسلحة المصرية والسورية، أهدافها من شن الحرب على إسرائيل، في الأيام الأولى من الحرب، فعبرت القوات المصرية قناة السويس بنجاح وحطمت حصون خط بارليف، فيما تمكنت القوات السورية من التوغل إلى عمق هضبة الجولان، فيما لم يتمكن جيش الاحتلال الإسرائيلي من تحقيق أي مكاسب إستراتيجية حقيقية من حرب أكتوبر 1973 ، أو تدمير الجيش الثالث أو إجبار القوات المصرية على الانسحاب إلى الضفة الغربية مرة أخرى.

Octoberportal.jpg
 

سبب تسمية حرب أكتوبر 1973

سميت هذه الحرب باسم حرب السادس من أكتوبر ، نسبةً إلى الشهر الميلادي الذي نشبت فيه، وباسم حرب العاشر من رمضان نسبةً إلى الشهر الهجري الموافق لنفس اليوم الذي اندلعت فيه الحرب.

وبذلك نكون قد أجبنا لكم في وكالة سوا الإخبارية، عن تساؤل من هو ناجي شهود أحد أبطال حرب أكتوبر عام 1973 ، وتفاصيل حرب السادس من أكتوبر .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد