بلدية غزة تُعد (25) تصميماً لمشاريع جديدة في المدينة

غزة / سوا/ أعدت بلدية غزة (25) تصميماً لمشاريع خدماتية متنوعة سيجري تنفيذها خلال العام الحالي في مناطق مختلفة من المدينة .

وقالت الإدارة العامة للهندسة والتخطيط إن المشاريع التي تم تصميمها تبلغ قيمتها الإجمالية نحو (25) مليون دولار وهي : شارع المشاهرة، وشارع أسماء بنت أبي بكر في الشيخ رضوان، وشارع عبد العال في منطقة اليرموك، ومنطقة البرهام في حي الزيتون، وشوارع متفرعة من شارع النصر، ومشاريع تطويرية أخرى من المحتمل ان يتوفر تمويل ويبدأ العمل بها هذا العام.

مشاريع منفذه

وأوضحت في تقريرها عن شهر مايو/ آيار الماضي أنه جاري الاشراف على تنفيذ (18) مشروعاً خدماتياً في المدينة وهي: إعادة تأهيل شارع رقم 10 بحي الزيتون، وتطوير شارع الرشيد المرحلتين الأولى والثالثة وتأهيل محطات الصرف الصحي B7 و A5، ومشروع التحكم عن بعد في تشغيل آبار المياه (سكادا) رقم 2 و3، وحفر بئر مياه الدرج 3، وإنشاء سوق غزة المركزي للخضار، وإنشاء محطة الصرف الصحي رقم (11) في منطقة الشيخ عجلين، بالإضافة إلى إجراء صيانة للمسلخ البلدي، ومشروع ترحيل النفايات الصلبة من محطة الترحيل في منطقة اليرموك إلى المكب الرئيس شرق المدينة .

كما شملت المشاريع، حفر بئر السرايا، وصيانة خطوط صرف صحي ومياه في مناطق متفرقة من المدينة، وصيانة عدة طرق داخلية، وحفر بئري المنطار والعائدون في حي الشجاعية، وإنشاء وحدة تحكم مركزية للتحكم عن بعد في آبار المياه،وترشيح مياه الأمطار في حديقة الصداقة، وإنشاء مضخة لمياه الأمطار وخط ضغط من بركة الشيخ رضوان وحتى شارع الرشيد.

وبينت أن التكلفة الإجمالية للمشاريع المنفذه بلغت نحو 27 مليون دولار فيما بلغت نسبة الإنجاز في المشاريع حتى الآن مابين 50 إلى 95 % من المشاريع .

صيانة طرق

وأضافت إدارة الهندسة و التخطيط أن الأعمال شملت أيضاً صيانة (150) موقعاً وشارعاً وشملت، صيانة شارع المؤسسة بحي الزيتون، وصيانة تقاطع شارعي خالد الحسن مع عز الدين القسام، والانتهاء من ترميم الحفر في شارع الصحابة، وصيانة شارع الديري بحي الصبرة، وتبليط حفرة في شارع النخيل بحي التفاح، وتنفيذ أعمال صيانة في شارع عمر المختار مقابل مسجد أبو خضرة .

كما شملت الأعمال المنجزة أيضاً، تكملة صيانة شارع عون الشوا (8)، وتسوية أرضية (74) شارعاً، وصيانة (67) موقعاً ببلاط الإنترلوك في مناطق مختلفة من المدينة، تنفيذ موقف سوق فراس، وتمديد (80) متر من الأنابيب بهدف ربط خزان مياه البلد بشبكة الحاسوب، بالإضافة إلى أعمال صيانة وترميم لعدد من مرافق البلدية.

ويعيق الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عدة سنوات عملية صيانة وإصلاح الطرق في المدينة بسبب منع الاحتلال دخول مواد البناء والإسفلت اللازم لعمليات الصيانة .

وبينت أن الأعمال شملت كذلك إجراء (30) رفع مساحي وتحديد أراضي بهدف تحديد شوارع جديدة، وإعداد المناسيب لـ (20) شارعاً في المدينة، ومعالجة (13) شكوي مقدمة من المواطنين تتعلق بمشاريع خدماتية في المدينة .

إشارات مرورية

وفيما يتعلق بتركيب الإشارات المرورية في المدينة أوضح التقرير أن طواقم البلدية تمكنت من تركيب (39) إشارة مرورية جديدة، و(15) لوحة إرشادية، وتثبيت(18) إشارة، وصيانة (4) إشارات ضوئية، ودهان (200) حجر جبهة، وفك (8) إشارات مرورية بهدف إجراء الصيانة اللازمة لها .

ولفتت إلى أنه تم عمل دراسة لعدد من مواقف السيارات، وتجهيز خطط مرورية لإغلاق الطرق في أوقات تنفيذ أعمال الصيانة، ودراسة شكاوي متعلقة بالمطبات الصناعية في عددا شوارع المدينة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد