موعد إجازة الكريسماس 2022

موعد اجازة الكريسماس 2022

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية عام 2022 والبدء في الاحتفال بأعياد الميلاد (الكريسماس) ورأس السنة الميلادية وبداية عام 2023، ومع حلول المناسبتين القادمتين يخلط الكثير من الناس بينهما ويعتبرهما مناسبة واحدة، وذلك اعتقاداً خاطئ منهم أن تاريخ الكريسماس هو نفسه تاريخ رأس السنة الجديدة ، نظرًا لاقتراب ميعاد المناسبتين من بعضهما البعض.

ما هو الكريسماس 

يحتفل خلاله المسيحيون بعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام في يوم 25 ديسمبر من كل عام، بينما يحتفل به المسيحيون الأرثوذكس في 7 يناير، ويتبادلون الهدايا والتهاني.
والكريسماس أو عيد الميلاد المجيد هو عيد ديني يحتفل فيه المسيحيون بعيد ميلاد السيد المسيح "عيسى" بإقامة العزائم والتجمعات وتقديم الهدايا لبعضهم البعض، وتبادل التهاني.
 وتبدأ مظاهر احتفالات أعياد الكريسماس فى كل دول العالم ما بين تزيين أشجار عيد الميلاد وبابا نويل والشموع ورجل الثلج، ولكن لكل دولة طقوسها الخاصة وفلكلورها الذي تنفرد به عن غيرها.

ما هي كلمة الكريسماس

هي اختصار اسم عيد الميلاد (x mas)، لأن الحرف الروماني (x) الذي يشبه الحرف اليوناني (X) الذي هو "chi" أي مختصر لاسم المسيح (Χριστός) "خريستوس".
وكلمة Christmas مكونة من مقطعين، الأول هو (Christ)، ومعناها "المخلِّص" وهو لقب للمسيح، والثاني (mas) وهو مشتق من كلمة فرعونية معناها "ميلاد"، وجاءت هذه التسمية بسبب التأثير الديني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في القرون الأولى.

موعد إجازة الكريسماس 2022 

موعد اجازة الكريسماس 2022 .. حيث يستقبل المسيحيين في جميع أنحاء العالم موعد اجازة الكريسماس 2022 والذي يوافق يوم 25 من كل عام وفي ليلة 24 ونهار 25 حسب التقويم الغربي الروماني.

وتحتفل بميلاد يسوع في الخامس والعشرين من كانون الأول (ديسمبر)، بحيث تصادف أن تكون السنة الجديدة بعد سبعة أيام من اليوم الخامس والعشرين 

هل إجازة الكريسماس في 25 ديسمبر أم 7 يناير

يلاحظ الجميع  اختلاف موعد عيد الميلاد (الكريسماس) بين الشرق والغرب، حيث يحتفل الغرب بعيد الميلاد في يوم 25 ديسمبر من كل عام، في حين تحتفل الكنيسة الأرثوذوكسية بعيد ميلاد السيد المسيح يوم 7 يناير الموافق 29 كيهك تبعاً للتقويم القبطي، أو كما يطلق عليه تقويم الشهداء.

ما هو سبب اختلاف موعد عيد الميلاد بين الشرق والغرب 

سبب الاختلاف أن احتفال الكنيسة الغربية بعيد الميلاد قائم على التقويم الميلادي، بحيث يكون 25 ديسمبر هو يوم عيد ميلاد السيد المسيح، ولا يتم تغييره على مدار السنوات، في حين أن الكنيسة الشرقية (الأرثوذكسية) تتبع التقويم القبطي ليحتفلوا بعيد الميلاد يوم 29 كيهك.

الفرق بين الكريسماس ورأس السنة

يختلف عيد الكريسماس عن عيد رأس السنة الميلادية في العالم، فعيد الكريسماس هو ما يصادف يوم الرابع والعشرين والخامس والعشرين من ديسمبر من كل عام 
 
 بينما عيد رأس السنة الميلادية هو العيد الذي يصادف ليلة 31 ديسمبر من كل عام، أي الليلة الذي سيتغير فيها التاريخ الميلادي وسوف يتقدم فيه التَّقويم سنة جديدة، ويعتبر يوم رأس السنة احتفالاً غير دينياً، وهو من الطقوس الحديثة التي يحتفل بها في جميع أنحاء العالم، للتعبير عن فرحتهم بنهاية عام وبداية آخر جديد.
وويعد الكريسماس ثاني أعياد المسيحين، بينما عيد رأس السنة الميلادية هو عيد من الأعياد التي ظهرت في تاريخ القيصر الروماني القديم يوليوس.

طقوس الاحتفال بعيد الكريسماس في أنحاء العالم 

هناك الكثير من الطقوس التي يقوم بها الناس احتفالًا بعيد الكريسماس، ومن أشهر طقوس الاحتفال بالكريسماس في العالم: 
- من أشهر ما يميز الكريسماس شجرة عيد الميلاد التي هي شجرة الصنوبر، حيث يتم تزيينها احتفالًا بهذا العيد.
- ظهور بابا نويل أو ما يسمى بالسانتا كلوز أو سانتا، وهو من يقوم بتوزيع الهدايا على الأطفال بمناسبة هذا العيد.
- اجتماع العائلات على وجبات من الأطعمة التي تمَّ إعدادها بمناسبة هذا الكريسماس.
- ويستخدم في عيد الكريسماس عدة أشياء وهي الشمعة والشجرة والجرس والنجوم

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد