سبب رش ملاعب كرة القدم بالماء قبل المباريات وأثنائها

ملعب كرة القدم

سبب رش ملاعب كرة القدم بالماء قبل المباريات وأثنائها - اعتادت جماهير كرة القدم التي تحضر مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، على مشاهدة نوافير مفتوحة ترش الملعب بالماء، ويحدث أحياناً هذا الأمر أيضاً بين شوطي المباراة، مما جعل البعض يتساءل عن السبب وراء ذلك، وكيف للماء أن يكون مفيداً للاعبين.


بحيث  تكون الأرضية العشبية للملاعب الحديثة جافة في أغلب الأوقات، مما  يصعب عملية تناقل الكرة بسرعة كبيرة، ويجعلها تتدحرج أحياناً بدلاً من السير بشكل سلسل، كما أن أرضية الميدان الجافة معرضة للتلف عندما تقام عليها المباريات ويجري عليها اللاعبون بسرعات عالية .


ومن خلال نوافير قوية تعمل بالتحكم الإلكتروني مخفية تحت الأرض، ترش أرضية الملاعب قبل نحو ساعة من المباراة، أي قبل عملية الإحماء مباشرة وبمجرد انتهاء الإحماء يرش الملعب مجددًا، ولذلك يتكرر بين شوطي المباراة.


ويقوم النادي المستضيف برش الملعب بالماء لكي يسهل على اللاعبين تناقل الكرة بسرعة أكبر، حيث تصبح الأرضية رطبة، مما يساعدهم على الحركة بشكل أكثر مرونة وسلاسة، علماً بأن المبالغة برش الملعب يكون له آثار عكسية أهمها بطء الكرة الشديد أثناء التمرير والجري بها، وكثرة الإصابات بسبب التزحلق وعدم الاتزان، وهو ما نراه بالعادة عندما يكون هناك هطول مطري كثيف.


وأشار إلى أن الحاجة أكبر لرش الملعب في الأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة، لأن ارتفاع الحرارة يعني جفاف أكبر للملعب بسبب تبخر المياه في العشب، ولذلك نرى أن الملاعب ترش في الماء حتى أثناء استراحة بين الشوطين خلال المباريات التي تقام خلال فترة الصيف وفي الأماكن الحارة.
 
 
 
 
 
.

المصدر : وكالة سوا - sport 360

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد