تميمة كأس العالم 2022 ماذا تعني؟

تميمة كأس العالم 2022 في قطر

ارتبطت البطولات الكروية خلال السنوات السابقة، بوجود تميمة أو شعار يعبر عن البلد المستضيف للحدث العالمي، و تميمة كأس العالم 2022 كان لها دلالات كبيرة وجميلة للفت الأنظار خلال مونديال قطر 2022.

وسعت دولة قطر في تنظيمها منافسات كأس العالم 2022 إلى إضفاء الروح العربية للبطولة، وهذا ما أظهرت في شكل التميمة التي تدعى "لاعيب" فهي عبارة عن العمامة العربية الشهيرة، تداعب كرة قدم.

ولم تكن تميمة كأس العالم قطر 2022 هي الأولى في تاريخ كأس العالم بل سبقها الكثير من التمائم وكل تميمة لها قطة مختلفة عن الأخر سنتعرف عليها من خلال وكالة سوا الإخبارية.

شاهد: ترتيب المجموعات في كأس العالم 2022 مونديال قطر مباشر

والتميمة أو التعويذة هي عبارة عن مجسم أو دمية لشخص أو حيوان أو كائن يستخدم كشعار للبطولات الرياضية، تستخدم التمائم في البطولات الرياضية عموما لأغراض الترويج والتسويق وإضفاء جو من المرح والبهجة بين الجماهير وتستخدم أيضا في كمقاطع رسوم متحركة أو في العروض التفزيونية.

شاهد: كورة اون لاين بث مباشر كأس العالم 2022

في كأس العالم 1966 في إنجلترا تم اختيار التميمة بعد اتخاذ المسؤولون الإنجليز وأعضاء الفيفا قراراً بوضع تميمة خاصة بالكأس وترمز لرمز إنجليزي خالص، ففكروا بوضع تميمة الأسد ويلي وتعتبر هذه التميمة أول تميمة لكأس العالم وهي واحدة من التمائم الأولى التي تترافق مع المنافسة الرياضية الكبرى والتصاميم التميمة تظهر رموز يمثل ميزة للبلد المضيف.

سنتعرف على تميمة كأس العالم الخاصة بالدول المستضيفة على مر التاريخ من خلال هذا المقال:

تميمة كأس العالم 1966 انجلترا

تميمة كأس العالم 1966 إنجلترا.JPG

الأسد ويلي : عام 1966 استضافت إنجلترا بطولة كأس العالم حيث استخدمت تميمة الأسد ويلي ، وهي عبارة عن شكل الأسد وهو رمز نموذجى لإنجلترا، حيث يرتدى قميص علم المملكة المتحدة مع كلمة كأس العالم.

شاهد: تردد تلفزيون اجيال مباشر في كأس العالم 2022 مونديال قطر

وصمم تميمة كأس العالم 1966 رسام كتب الأطفال ريج هوي، قدم بيل تيتكومب سلسلة من الرسوم الهزلية عن الشخصية أعاد لوني دونيغان جونيور في عام 2014 تسجيل أغنية الأسد ويلي التي غناها في الأصل والده لوني دونيغان.

تميمة كأس العالم 1970 المكسيك

تميمة كأس العالم 1970 المكسيك.jpg


خوانيتو : وهو صبي يرتدي قميص منتخب المكسيك لكرة القدم وقبعة سومبريرو مكتوب عليها "المكسيك 70" واسمه هو تصغير كلمة "خوان" ، وهو الاسم الشائع جدًا في البلدان الناطقة بالإسبانية، ويوجد كرة أسفل قدم الصبي. في معظم الصور توجد تحت قدمه اليمنى ، وفي بعض الصور توجد أسفل قدمه اليسرى، وخوانيتو هو التميمة الثانية المستخدمة للترويج لكأس العالم، والأول من حيث الشكل البشري.

تميمة كأس العالم 1974 ألمانيا الغربية

تميمة كأس العالم 1974 ألمانيا الغربية.png
 

تيب وتاب : وهي عبارة عم صبيان يرتديان قميص الوطني لألمانيا، أحدهما يحمل حروف WM ، والآخر 74 على القميص.

تميمة كأس العالم 1978 الأرجنتين

تميمة كأس العالم 1978 الأرجنتين.jpg
 

جوشيتو : وهي عبارة عن صبي يلبس طقم الأرجنتين مع كلمة أرجنتينا و 78 على قبعته والسوط نموذجي مع تقاليد الأرجنتين.

تميمة كأس العالم 1982 إسبانيا

تميمة كأس العالم 1982 اسبانيا.jpg
 

نارانجيتو : وهو عبارة عن برتقال وهي ثمرة نموذجية في إسبانيا ويرتدي طقم منتخب إسبانيا اسمها من نارانجا الصالحة للأكل وهي برتقال إسباني.

تميمة كأس العالم 1986 المكسيك

تميمة كأس العالم 1986 المكسيك.JPG
 

بيكي : وهو فلفل حار مع شارب ويرتدي قبعة سومبريرو، اسمه من بيكانت الصالحة للأكل.

تميمة كأس العالم 1990 إيطاليا

تميمة كأس العالم 1990 إيطاليا.jpg


 

سياو : هو عبارة عن عصا لها رأس وبها ألوان علم إيطاليا وهو يلعب كرة القدم.

تميمة كأس العالم 1994 الولايات المتحدة

تميمة كأس العالم 1994 الولايات المتحدة.jpg
 

الجرو المهاجر : هو كلب، وهو من الحيوانات المشتركة الاليفة في الولايات المتحدة، وهو يرتدي زيا كرة القدم حمراء وبيضاء وزرقاء مع عبارة الولايات المتحدة الأمريكية 94.

شاهد: كورة لايف بث مباشر كأس العالم قطر 2022

تميمة كأس العالم 1998 فرنسا

تميمة كأس العالم 1998 فرنسا.jpg
 

فووتيكس : وهو ديك، وهي إحدى الرموز الوطنية لفرنسا، لون جسمه أزرق مثل منتخبه الوطني مكتوب عليه بالأبيض فرنسا 98 واسمه مشتق من كرة القدم والقصة الشعبية أستيريكس.

تميمة كأس العالم 2002 كوريا الجنوبية اليابان

تميمة كأس العالم 2002 كوريا الجنوبية اليابان.jpg
 

أتو وكاز ونيك : وهيو ألوان برتقالي وبنفسجي وأزرق وهي عبارة عن مخلوقات حاسوبية ولدت جميعا في رياضة كرة القدم الخيالية، أتو هو المدرب بينما كاز ونيك من اللاعبين، وقد تم اختيار ثلاثة من الأسماء الفردية مختصرة من قبل المستخدمين على شبكة الإنترنت وعلى منافذ ماكدونالدز في البلدان المضيفة.

تميمة كأس العالم 2006 ألمانيا

تميمة كأس العالم 2006 ألمانيا.jpeg
 

جوليو السادس والكرة بيل : أسد يرتدي قميص ألمانيا مع عدد 06 ،كلمة ليو هو الاسم اللاتيني للأسد في ألمانيا، "بيلل" هو مصطلح عامية لكرة القدم.

تميمة كأس العالم 2010 جنوب أفريقيا

تميمة كأس العالم 2010 جنوب افريقيا.JPG
 

زاكومي : زاكومي هو فهد وهو حيوان رمز لجنوب أفريقيا مرح ورياضي شعره أخضر، جاء تسميته من خلال التالي : زا (ZA) الرمز الكودي لجنوب أفريقيا وكومي (KUMI) كلمة تعني بلغة الجنوب الأفريقيين الرقم عشرة والذي يعود إلى سنة إقامة البطولة.

شاهد: راديو طريق المحبة مباشر كأس العالم قطر 2022

تميمة كأس العالم 2014 البرازيل

تميمة كأس العالم 2014 البرازيل.jpg
 

فوليكو : وهو عبارة عن حيوان مدرع مهدد بالانقراض في البرازيل يطلق عليه اسم التوتابولا.

تميمة كأس العالم 2018 روسيا

تميمة كأس العالم 2018 روسيا.jpg
 

زابيفاكا : عبارة عن حيوان الذئب ذو الصوف البني والأبيض لابساً قميص مع عبارة "روسيا 2018" مع وضع وإزالة النظارات الرياضية البرتقالية.

تميمة كأس العالم 2022 قطر

تميمة كأس العالم 2022 قطر.jpg
 

لعيب : هو عبارة عن مجسم بزي عربي. يتكون من شماغ أبيض غالبًا مع تدلي حبلين من العقال.

شاهد: قناة مكان مباشر مشاهدة كأس العالم قطر 2022

وتحتضن دولة قطر نهائيات كأس العالم 2022 مونديال قطر، والتي انطلق في 20 نوفمبر ويستمر حتى 18 ديسمبر 2022، حيث يقام لأول مرة في دولة عربية بالشرق الأوسط، ويحضره ما يزيد عن نصف مليون مشجع، وسط توقعات بأن تكون هذه النسخة في مونديال قطر الأفضل على مر التاريخ.

وشهد حفل افتتاح كأس العالم 2022 في قطر، استعراضاً لتمائم المونديال تاريخياً منذ ظهور الفكرة أول مرة في عام 1966، وصولاً إلى تميمة كأس العالم 2022 النسخة الحالية التي أطلق عليها اسم لعيب، وخطفت الأضواء بشكلٍ لافت خلال الفترة الماضية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد