تحذير من استخدام هذا الفلتر على تيك توك

تيك توك

أطلقت منصة تيك توك تحدي جديد يسمي" تحدي الاختفاء"، حيث يقوم الشخص باستخدام فلتر الجسد المختفي الذي يستخدم لون بشرة الجسم ويجعله غير ظاهر، وفي حال كانت هناك خلفية محايدة اللون في الفيديو وقام المستخدم بتفعيل الفلتر، يمكن أن يبدو مختفياً كلياً تقريباً باستثناء مناطق صغيرة حول الجسم، وذلك وفق تقرير نشره موقع تومز غايد.

واستغل المخترقون فرصة وجود هذا التحدي على تيك توك حاليا، وبدأوا بعرض برنامج خاص يزيل الفلترة ويظهر الجسم الأصلي للمستخدم الذي صور نفسه، لكن في الحقيقة هذا البرنامج زائف وبدلاً من قيامه بإزالة الفلتر من مقطع الفيديو، يقوم بتثبيت برمجيات خبيثة تسرق كلمات المرور والحسابات وحتى العملات المشفرة من جهاز المستخدم.

وقالت شركة الأمن السيبراني تشيكاركس أن هذا الأمر بدأ منذ قام اثنين من مستخدمي تيك توك بنشر مقاطع فيديو على المنصة تمت مشاهدتها أكثر من مليون مرة، بهدف الترويج لتطبيق قادر على إزالة الفلتر الذي يجعل الجسد مختفياً.

وتابعت الشركة:" وضع المستخدمان أيضاً رابطاً في ملفهما الشخصي على المنصة لخادم على موقع ديسكورد يسمى Space Unfilter حيث يستطيع الآخرون تحميل التطبيق، وفي حال قرر المستخدم الضغط على الرابط ودخول الخادم المذكور، يتم الترحيب به من خلال مقاطع يقوم المخترقون برفعها لتظهر كيفية التخلص من الفلتر".

وأضافت الشركة بعد ذلك يتم إرسال رسالة خاصة من حساب آلي تطلب من المستخدمين إعطاء نجمة إلى مستودع الملفات حيث تتم استضافة تطبيق خبيث، ومنذ ان يتم تحميل التطبيق على هاتف الضحية، يقوم نص داخل المستودع بتثبيت حزمة برمجيات تحتوي على ملف لسرقة البيانات، وبالتالي تتم سرقة البيانات من الجهاز.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التحدي موجود على منصة تيك توك منذ سنوات ولكن بدأ بعض صناع المحتوى مؤخراً باستخدامه من أجل الترفيه والشهرة.

المصدر : وكالة سوا-الرؤية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد