بمساحة 57 كم²… ما لا تعرفه عن مطار الملك سلمان الجديد

مطار الملك سلمان

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي، في وقت سابق من اليوم، عن إطلاق المخطط العام لـ مطار الملك سلمان الدولي، لتكون الرياض بوابة للعالم، ووجهة عالمية للنقل والتجارة والسياحة.

 

ما لا تعرفه

ولكن ما لا تعرفه عن مطار الملك سلمان، أن المملكة العربية السعودية أزاحت الستار عن خطة طموحة لبناء مطار الملك سلمان في الرياض على أن يصبح واحداً من أكبر المطارات في العالم، بمساحة تبلغ 57 كم²، وبطاقة استيعابية هائلة تبلغ 185 مليون مسافر سنوياً،وهو ضعف الطاقة الاستيعابية لمطار اسطنبول الجديد على سبيل المثال.

موقع مطار الملك سلمان

أشارت خطط بناء مطار الملك سلمان الجديد، في تسريبات إعلامية خلال السنوات الماضية، إلى أن موقع المطار الجديد سيكون في منطقة القدية.

 ولكن كشف الإعلان الرسمي أن مطار الملك سلمان الجديد سيشمل منشأة المطار الحالي التي ستحتفظ باسم الملك خالد بالإضافة إلى المنشآت الضخمة الجديدة التي ستضاف للمبنى ليصبح مطار الملك سلمان الدولي.

تفاصيل موقع مطار الملك سلمان الدولي الجديد

تفاصيل موقع مطار الملك سلمان الدولي الجديد، بعد أن تم المخطط وتحديد موقع مطار الملك سلمان الجديد بنفس موقع مطار الملك خالد،كما أنه سيتضمن المطار ستة مدارجات للطيران، كما أنه تم تنظيم المرافق المساندة والتي ستبلغ مساحتها 12كم²،

  • سيسهم مطار الملك سلمان الجديد في دعم خطط المملكة لتكون الرياض ضمن أكبر 10 مدن بالعالم اقتصادياً.
  • مواكبة نمو عدد سكان العاصمة والذي سيتراوح بين 15 – 20 مليون نسمة بحلول 2030.
  • سيعمل المطار على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 120 مليون مسافر بحلول 2030.
  • سيعتبر أكبر المطارات في العالم، ويمتد على مساحة تقارب 57 كم مربع.
  • مرور ما يصل إلى 3.5 ملايين طن من البضائع بحلول عام 2050.
  • يستهدف الوصول إلى 185 مليون مسافر.

شركة طيران سعودية جديدة

وسيصبح لـ مطار الملك سلمان الجديد، قاعدة لشركة طيران سعودية جديدة عملاقة تسمى "ريا" يخطط صندوق الاستثمارات العامة لتأسيسها؛ لتنافس شركات الطيران الكبرى الأخرى في الشرق الأوسط.

ويعد الطيران جزءا من استراتيجية السعودية لتصبح مركزاً عالمياً للنقل والخدمات اللوجستية بحلول عام 2030، كما أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كشف سابقا عن خطط طموحة لاستخدام السياحة كوسيلة للمساعدة في تنويع الاقتصاد المعتمد على النفط.

منافسة دولية لنقل السياح

ستتمركز شركة الخطوط الجوية السعودية البالغة من العمر 77 عاماً في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر في إطار استراتيجية النقل التي تدعو إلى إنشاء المحورين، حيث ستركز شركة ريا الجديدة على المنافسة الدولية في نقل السياح والركاب بين القارات، بينما تحافظ الخطوط السعودية على نهجها التقليدي وتركز على خدمة الحجاج والمعتمرين بحكم تمركزها في جدة.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد