قطر توافق على امداد ألمانيا بالغاز الطبيعي لمدة 15 عاماً

امدادت الغاز الطبيعي

أعلن وزير الطاقة القطري، والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، اليوم الثلاثاء، عن موافقة قطر على مدّ ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً على مدى 15 عاما على الأقل.

وأكد الكعبي أن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة "تساهمان في دعم جهود قطر في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص.

وأضاف أن شركة قطر للطاقة، والشركة الأميركية "كونوكو فيليبس"، وقعتا اتفاق على أن تتولى الأخيرة توريد الغاز من مشروعي حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي اعتباراً من العام 2026 إلى محطة برونز بوتل للغاز الطبيعي المسال التي يتم تطويرها في شمال ألمانيا.

الإتفاق الأطول بين قطر وألمانيا

وتم التوصل إلى الاتفاق مع ألمانيا بعد أسبوع على إعلان شركة قطر للطاقة، عن اتفاق مدّته 27 عاما لتزويد الصين بأربعة ملايين طن من الغاز المسال سنوياً، وهو الاتفاق الأطول أمداً في تاريخ القطاع.

وتعد دول آسيوية، على رأسها الصين واليابان وكوريا الجنوبية، السوق الرئيسي للغاز القطري الذي تسعى دول أوروبية بشكل متزايد للحصول على حصة منه منذ أثارت الحرب الروسية على أوكرانيا مخاوف بشأن إمدادات الطاقة.

وطغت صعوبات على المفاوضات مع بلدان أوروبية إذ تجنّبت ألمانيا وغيرها التوقيع على اتفاقيات طويلة الأمد كتلك التي يتم إبرامها مع بلدان آسيوية.

المصدر : وكالة سوا-الغد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد