سبب وفاة جين كالدر .. من هي الطبيبة الأسترالية جين كالدر

جين كالدر الطبيبة الاسترالية

توفيت اليوم الإثنين الطبيبة الأسترالية جين كالدر (89 عاماً)، بعد حياة طويلة قضتها في خدمة العمل الإنساني الداعم والمناصر لقضيتنا الفلسطينية وحقنا في التخلص من الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة .

حصلت جين كالدر على وسام "رفيق" من أستراليا عام 2005 تكريما لها على "الخدمة الإنسانية في الشرق الأوسط، وخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين في لبنان وغزة والمناطق المحرومة في القاهرة، إلى العلاقات الدولية، وإلى التدريب الأكاديمي والمهني في مجالات التربية والتأهيل".

وفاة جين كالدر

ونعت لجنة متابعة العمل الحكومي جين كالدر ووصفتها بأنها أيقونة من أيقونات العمل الإنساني الداعم والمناصر لقضيتنا الفلسطينية وحقنا في التخلص من الاحتلال.

وقالت اللجنة في بيان نشر اليوم لنعي د جين كالدر : "كرست الطبيبة الراحلة جل حياتها لخدمة شعبنا وقضيتنا سيما عبر عملها الطبي، وقد عملت لسنوات، عميدا لكلية تنمية القدرات الجامعية بغزة، وتعد من المساهمين الأوائل في تأسيس الهلال الأحمر الفلسطيني". وأضافت: "بقيت الطبيبة الراحلة وفية لشعبنا وقضيتنا حتى لحظات حياتها الأخيرة، وهي تصر على البقاء في غزة لمواصلة تقديم رسالتها الإنسانية".

وتقدمت اللجنة بالتعزية لأسرة الفقيدة الراحلة جين كالدر  ولجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني؛ مؤكدةً أن قناعتها الراسخة تجاه ثوابتنا الوطنية كانت وليدة مظلومية شعبنا وتلمس الفقيدة لجوانب المعاناة التي يتسبب بها الاحتلال. حياتها وعملها داخل أحد المنازل في مخيم حي الأمل في خان يونس جنوب غزة، عاشت الأسترالية جين كالدر.

جين كالدر والحياة الإنسانية

تركت أهلها ووطنها أستراليا، وانطلقت قبل 41 عاماً إلى منطقة الشرق الأوسط، واضعة نصب عينيها مساعدة الأطفال للعيش في أمان واستقرار.

بدأت قصة جين كالدر بعد وصولها إلى بيروت عام 1980 كمتطوعة، ثم أصبحت جين كالدر موظفة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ومتخصصة في تعليم الأطفال والعناية بهم.

أثناء الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، وفي خضم المواجهات والقصف، كانت جين تخوض معركة نبيلة بهدف الحفاظ على الحياة، لتبحث في المستشفيات عن المحتاجين للمساعدة.

خلال مجريات الحرب الإسرائيلية على لبنان، تدخل القدر بشكل كبير في حياة جين كالدر، بعد عثورها على أطفال ثلاثة مجهولي النسب وغير أشقاء، دلال وحمودة وبلال. جميعهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، حمودة يعاني من شلل رباعي وتأخر عقلي، بلال يعاني من ضمور عقلي، أما دلال فهي فاقدة للبصر منذ الولادة.

عمل جين كالدر

عملت جين كالدر بمساعدة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني على إخراج الأطفال الثلاثة من لبنان، وانتقلت وإياهم إلى سوريا هرباً من الحرب، قبل أن تسافر بحمودة ودلال إلى مصر تاركة بلال اضطرارياً في مخيم اليرموك في سوريا، لدى إحدى الممرضات من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بسبب مشكلة في أوراق سفره منعته من الالتحاق بعائلته الجديدة إلى مصر.

عام 1985 نجحت جهود جين كالدر والهلال الفلسطيني في نقل بلال إلى مصر، ليلتئم شمل العائلة، وتتكفل السيدة الأسترالية برعاية ثلاثة أطفال فلسطينيين مجهولي النسب، بعد أن عاشوا في مصر 10 سنوات، ومع عودة السلطة الوطنية الفلسطينية، وفق اتفاق أوسلو إلى الأراضي الفلسطينية، انتقلت جين بأطفالها الثلاثة للعيش في قطاع غزة، بدايات عام 1995 لتستقر في خان يونس.

عمل جين كالدر

عملت جين مؤخراً في منصب عميد كلية تنمية القدرات الجامعية، التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، والتي أنشأتها بنفسها قبل 15 عاماً.

تقوم هذه الكلية بدمج الأطفال الأصحاء مع ذوي الاحتياجات الخاصة في بعض الصفوف المدرسية، لتنشئة أطفال متقبلين بعضهم بعضاً.

حياة جين كالدر

كالدر لم تتزوج، إذ لم تجد الوقت الكافي لتفعل ذلك وتكون أسرة، لكن الأطفال "بدر وحمودة ودلال"، ثلاثية الجرح والألم وبشاعة الحرب، شكلوا كل اهتمام كالدر، فاحتضنتهم بكل الحب والرعاية، وكونت منهم اسرة تعطيها كل ما في قلبها من حنان وحب.

تقول عنهم: "هؤلاء عائلتي التي أقيم معها في غزة"، ما زالوا يلازمونني، للآن كطيف ارى في وجوههم انتصار الحياة".

حياة جين كالدر مع ابنائها

حمودة الذي يعاني من شلل رباعي وتأخر عقلي عاش ستة وعشرين عاماً في أحضان أمه جين كالدر وأخويه بلال ودلال قبل أن يتوفى عام 2008 بسبب وضعه الصحي.

أما بلال فقد تزوج قبل عامين بمساعده أمه وأخته، في حين أن دلال الفتاة الكفيفة والمحجبة أتمت دراستها وحصلت على شهادة الماجستير في العلوم الإنسانية وتشغل حالياً منصب محاضر جامعي ورئيس قسم كلية التعليم المستمر في الكلية الجامعية التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، كما تتحدث دلال اللغة الإنجليزية بطلاقة واللغة الفرنسية بشكل جيد.

ما هو سبب وفاة  جين كالدر

لقد انتشر في الساعات الاولي من صباح اليوم الإثنين  الموافق 28 من شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2022 ميلادي خبر وفاة  د جين كالدر والتي توفيت دون معرفة أي سبب حتي الان فسبب وفاتها مجهولة والذي عم الحزن في قلوب الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد