أموال ضرائب مسروقة.. الحكومة العراقية تسترد 182 مليار دينار

رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عن استرداد 182 مليار دينار عراقي، وهي جزء من المال العام المسروق، المتعلق في جزئية الضرائب والأمانات الضريبية.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي:" إن اللجان التحقيقية توصَّلت إلى أن الأموال المسروقة تبلغ ثلاثة تريليونات و754 مليارًا و642 مليونًا و664 ألف دينار، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضاف أن "لجان تحقيقية شكلت لتدقيق الصكوك المصروفة من الأمانات الضريبية أظهرت وجود مخالفات بتسهيل الاستيلاء على أموال الأمانات".

ودعا المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قبض إلى تسليم أنفسهم، وتسليم المبالغ المسروقة، وسيعمل القضاء على مساعدتهم وفق القانون.

والأمانات الضريبية، هي أموال ضرائب مستحقة على جهات لصالح الدولة، يكون المكلفون بسدادها قد تهربوا عن الدفع لفترات متباينة.

وأكد: "لن نستثني أية جهة متورطة بعملية سرقة الأمانات.. اللجان التحقيقية توصلت لنتيجة بصرف 114 صكاً بمبلغ إجمالي أكثر من تريليون دينار (685 مليون دولار)، والمتهم يدعى نور زهير".

ودعا السوداني المتهمين الصادرة بحقهم أوامر قبض، إلى "تسليم أنفسهم وتسليم المبالغ المسروقة وسنعمل مع القضاء لمساعدتهم وفق القانون"، مؤكدا أن "الحكومة ستتابع أي متهم وتسترد المبالغ المسروقة".

 

 

المصدر : وكالة سوا- صحيفة سبق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد