العلاقة بين الوجبات السريعة والإحساس بالألم.. دراسة تتوصل للنتائج 

وجبات سريعة

توصلت دراسة جديدة إلى نتائج علاقة الوجبات السريعة بالإحساس بالألم، حتى لو كانوا أصحاء ولا يعانون من السمنة، نظراً لأن الوجبات السريعة تسبب في تراكم الكوليسترول في الشرايين، ما يؤدي إلى الالتهابات وآلام المفاصل، فيصبح الأشخاص أكثر حساسية للآلام.

من المعروف أن السمنة أو تناول الوجبات السريعة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى ألم مزمن، لكن الباحثين الآن يقولون إن مجرد تناول وجبات قليلة قد تسبب ضرراً أيضاً. 

ووجدت دراسة أُجريت على الفئران أن الدهون المشبعة في الدم ترتبط بمستقبلات الخلايا العصبية، التي تؤدي إلى الالتهاب وتحاكي أعراض تلف الأعصاب، وبعد ثمانية أسابيع فقط من اتباع نظام غذائي غني بالدهون لا يحتوي على سعرات حرارية كافية لزيادة وزن القوارض.

ونظرت الدراسات السابقة في العلاقة بين الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون و الفئران المصابة بالسمنة أو السكري، يأتي ذلك بعد أن وجدت دراسة أن الصيام المتقطع - أحد أكثر تقنيات الحمية شيوعاً ورواجاً- قد يزيد في الواقع من خطر الموت المبكر.

وقارنت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Scientific Reports، آثار الأنظمة الغذائية المختلفة على مجموعتين من الفئران على مدار ثمانية أسابيع، في حين تلقت إحداهما طعاماً طبيعياً، بينما كانت المجموعة الأخرى تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون لا يسبب السمنة.

وبحث الفريق عن الدهون المشبعة في دمائها، فوجدوا أن الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً عالي الدهنية كانت تحتوي على مستويات أعلى من حمض البالمتيك، ولاحظوا ارتباط الدهون بمستقبلات العصب TLR4، ما تسبب في إطلاق علامات الالتهاب.

ويعتقد الباحثون أن الأدوية التي تستهدف هذا المستقبل يمكن أن تكون مفتاحاً لمنع الالتهاب والألم الناجم عن النظم الغذائية السيئة.

وأضاف الأستاذ المساعد في علم الأعصاب في جامعة تكساس في دالاس، الدكتور مايكل بيرتون: "اكتشفنا أنه إذا أزلت المستقبل الذي يرتبط به حمض البالمتيك، ولن ترى تأثير التحسس على تلك الخلايا العصبية، وهذا يشير إلى وجود طريقة لمنعه دوائياً".

 

المصدر : وكالة سوا-روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد