كنعان: يوم التضامن الدولي هو صحوة إنسانية لإيقاف معاناة الشعب الفلسطيني

أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان/ أرشيف.

أكد أمين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبد الله كنعان، أن يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني يمثل حالة صحوة إنسانية تجاه جرائم الاحتلال وإيقاف معاناة الشعب الفلسطيني.

وقال كنعان في تصريح صحفي لمناسبة يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، الذي يصادف بعد غد الثلاثاء، إن اللجنة تتطلع إلى أن تتكرر التفاتة العالم إلى هذا اليوم بقرارات تاريخية تدعم قرار الاعتراف الكامل بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

وأشار إلى ضرورة اعتبار يوم التضامن الدولي رسالة للإعلام الحر بفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني الذي تستباح أرضه ويقتل إنسانه وتقتحم مقدساته الإسلامية والمسيحية.

وأوضح أن الدعوة مفتوحة للإنسانية كلها في يوم التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، وما بعده خاصة في ظل عنصرية الحكومة الإسرائيلية على قتل عدد كبير من الفلسطينيين، وتشجيع المتطرفين على اقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف كنعان أن التضامن الدولي الحقيقي مع الشعب الفلسطيني يعني الالتفات العالمي إلى حقهم بعيداً عن انحياز بعض الدول لإسرائيل، ورفع التضييق الاقتصادي والاجتماعي الذي يعيشه أهلنا في فلسطين والقدس.

ومن الجدير بالذكر إلى أنّه قد صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1977 دعوة دولية بأن يكون يوم 29 تشرين الثاني من كل عام يوماً للتضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، بهدف التوعية بحقوق الشعب الفلسطيني.

ويأتي اختيار تاريخ يوم التضامن الدولي لارتباطه الزمني بصدور قرار التقسيم رقم 181/1947، للتأكيد على حق الشعب الفلسطيني بالعدالة والإنصاف بما في ذلك حق تقرير مصيره وإقامة دولته حسب قرارات الشرعية الدولية.

كما يأتي يوم التضامن الدولي في ظروف صعبة يعيشها الشعب الفلسطيني في فلسطين والقدس، يواصل فيها الاحتلال هجماته الاستعمارية من حصار وقتل الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالة سواـ وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد