"كوفيد 19" يسبب تراجع الأرباح الصناعية بالصين

عمال يعملون في موقع بناء بعد تفشي فيروس كورونا في الصين

كشفت بيانات من مكتب الإحصاءات الصينية، الأحد 27 نوفمبر 2022، تراجع أرباح الشركات الصناعية خلال الفترة بين يناير (كانون الثاني) وأكتوبر (تشرين الأول) من2022.

وأوضحت البيانات أن الأرباح هبطت بنسبة 3% على أساس سنوي مقارنة مع تراجع نسبته 2.3 في المائة في الفترة من يناير وحتى سبتمبر (أيلول).

يأتي ذلك بالتزامن مع تفشي فيروس «كوفيد - 19»، وفرض المدن قيوداً جديدة لمكافحة الفيروس، بما يشمل إغلاقات في أماكن بعينها، الأمر الذي أثر سلباً على الأنشطة الاقتصادية

ولم يصدر مكتب الإحصاءات أرقاماً لكل شهر بشكل مستقل منذ يوليو (تموز). وتراجعت الأرباح في 22 قطاعاً من أصل 41 قطاعاً كبيراً في المجال الصناعي بالصين.

وقال المكتب: «تتكرر موجات التفشي الحديثة للعدوى الوبائية المحلية، وتزايدت حدة مخاطر الركود في الاقتصاد العالمي، وتواجه المؤسسات الصناعية ضغوطاً أكبر».

كما عكست البيانات القاتمة لثاني أكبر اقتصاد في العالم أزمة في سداد الديون في قطاع العقارات وتباطؤاً حاداً في إنفاق المستهلكين.

وشهدت القطاعات الصناعية أكثر التراجعات حدة هي البترول والفحم والوقود التي تراجعت أرباحها بنسبة 70.9 في المائة مقارنة مع 67.7 في المائة في الأشهر التسعة الأولى من العام.

وبين بعض المحللين أن سيتقلص الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الحالي مقارنة مع الربع الثالث، وخفضوا من توقعاتهم للعام المقبل، وتوقعوا أن يكون مسار استئناف الأنشطة الاقتصادية كالمعتاد بطيئاً وصعباً.

المصدر : وكالة سوا - الشرق الأوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد