ألمانيا تعدل شروط الحصول على جنسيتها

ألمانيا

تتجه السلطات الألمانية حاليا إلى تسهيل حصول المهاجرين على الجنسية من أجل الإسراع في دمجهم والاستفادة من خبراتهم وتنشيط الحركة الاقتصادية في البلاد كونها تواجه مشكلة نقص اليد العاملة.

وقالت صحيفة "بيلد" الألمانية أن وزارة الداخلية تعمل على مشروع قانون يسمح للأجانب المقيمين في ألمانيا بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد 5 سنوات بدلاً من 8 سنوات، مشيرة أن الوزارة ما زالت تناقش المقترحات ولم تنتهي بعد من أي شيء حتى الآن.

كما أكدت الصحيفة ان المشروع يشترط أن يكمل المهاجرون إجراءات الاندماج الخاصة حتى يتمكنوا من التقدم بطلب للحصول على جواز سفر ألماني بعد ثلاث سنوات.

ومن جهة أخرى أفاد موقع إخباري محلي في ألمانيا، نقلاً عن مصادر بوزارة الداخلية أنه سيتم السماح للمهاجرين في ألمانيا أيضاً بحمل جنسية مزدوجة، وهو أمر مسموح به حالياً فقط لمواطني الاتحاد الأوروبي والسويسريين.

وحسب تقارير صحفية تم نشرها حديثا تفيد بأن المشروع الذي يجري دراسته ينص على أن الأطفال المولودين في ألمانيا لأبوين أجنبيين سيتم منحهم الجنسية تلقائياً إذا كان أحد الوالدين قد حصل على "إقامة اعتيادية قانونية" في ألمانيا لمدة خمس سنوات.

وبناء على التعديلات التي يجري دراستها الآن فلن يُطلب من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 67 عاماً إجراء اختبار لغة مكتوب، وسيكون التواصل شفهيا كافي للحصول على الجنسية.

ومن جانبهم أشادوا وزراء من ولايات ألمانيا الستة عشر قيام الحكومة الفيدرالية بهذه الخطوة الجيدة، كما دعوها إلى تسريع عملية تحويل الأطفال المولودين لأجانب يعيشون في ألمانيا إلى مواطنين ألمان.

المصدر : وكالة سوا-العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد