كأس العالم قطر 2022.. فيلايني ومواهب مغربية ترتدي قميص الشياطين الحمر

المنتخب المغربي

كأس العالم  قطر 2022 - تواصل المغرب مغامرتها المثيرة في كأس العالم قطر 2022 بمواجهة بلجيكا، وهي مباراة من نوع خاص جدًا بين الفريقين، حيث فرضت مباراة بلجيكا والمغرب نفسها كإحدى أهم مباريات اليوم نظراً لرغبة المنتخبين في انتزاع النقاط الثلاث لتعزيز حظوظهما في بلوغ ثمن نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022.

هناك بعض الروابط بين بلجيكا وهولندا، أهمها على الإطلاق قيام بعض المواهب المغربية بارتداء قميص الشياطين الحمر على حساب بلادهم.

مروان فيلايني نجم مانشستر يونايتد وإيفرتون السابق ربما يكون أشهرهم، ولكنه ليس الوحيد الذي اتخذ هذا القرار فهناك من كرر نفس الأمر واستمر والبعض الآخر تراجع عن هذه الخطوة .

ناصر الشاذلي

الجناح البلجيكي وُلد في مدينة لييج البلجيكية في 1989، وخاض مسيرة مميزة على مستوى الأندية، حيث لعب لتوتنهام ووست بروميتش وموناكو والعديد من الأندية الأوروبية.

الشاذلي سبق أن قام بتلبية دعوة منتخب المغرب في 2010 ولعب مع مروان الشماخ وعادل هرماش ويوسف حجي وغيرهم في مواجهة ودية أمام أيرلندا الشمالية.

بعدها قرر صاحب الـ33 سنة تغيير منتخب بلاده ولعب مع بلجيكا 66 مباراة وسجل 8 أهداف، وظهر بالعديد من المناسبات الكبرى مثل كأس العالم 2014 ويورو 2016.

عثمان بوسعيد

عثمان بوسعيد موهبة مغربية أخرى تحمل الجنسية البلجيكية، حيث يلعب صاحب الـ22 سنة حاليًا مع فريق أوتريخت الهولندي، والأنظار تتجه نحوه من أجل تمثيل المغرب.

الفرصة لا تزال سانحة، لأن الجناح الموهوب لم يلعب أي مباراة حتى الآن مع الفريق الأول لبلجيكا، واقتصر ظهوره على المراحل السنية المختلفة هناك.

زكريا البقالي

زكريا البقالي صاحب الـ26 سنة بدأ مسيرته الكروية مع ستاندار لييج البلجيكية بحكم ولادته، وتدرج بعدها مع العديد من المراحل السنية في آيندهوفن ثم لعب لفالنسيا وديبورتيفو لاكورونيا قبل الاننتقال للدوري الهولندي.

رشيد الطاوسي المدرب الأسبق للمغرب سبق أن أبدى اهتمامه باللاعب، ولكن البقالي فضل اللعب مع بلجيكا ولعب مباراتين فقط بقميص الفريق الأول.

مروان فيلايني

مروان فيلايني ربما يكون النموذج الأشهر للمغاربة الذين قرروا اللعب بقميص بلجيكا على حساب بلادهم، حيث تمتع فيلايني بمسيرة على أعلى مستوى ممكن في أوروبا مع إيفرتون ومانشستر يونايتد قبل انتقاله للدوري الصيني.

وفقًا لبعض التقارير المغربية فإن مدرب منتخب الشباب في 2007 رفض إلحاق فيلايني بفريقه بسبب طول قامته، ليتجه اللاعب فيما بعد إلى تمثيل بلجيكا.

ولعب فيلايني 87 مباراة مع الشياطين الحمر، نجح خلالهم في تسجيل 18 هدفًا، وكان من أهم العناصر في بعض المناسبات الكبرى مثل كأس العالم البرازيل 2014 وروسيا 2018 ويورو 2016.

ياسين الغناسي

ياسين الغناسي مسيرة حافلة قضاها البلجيكي صاحب الأصول المغربية، حيث سبق أن لعب في جينت ، وست بروميتش ألبيون، نانت، كما يمتلك تجربتين في المنطقة العربية مع العين الإماراتي والرائد السعودي.

الغناسي لديه واقعة شهيرة عندما قامت محكمة بلجيكية، بالحكم عليه بالسجن لمدة عام واحد وفرض غرامة مالية بقيمة 8400 يورو بسبب سلسلة من المخالفات بسيارته الخاصة.

صاحب الـ33 سنة الذي لا ينتمي لأي فريق حاليًا، سبق أن لعب بقميص بلجيكا للمرة الأولى في 2011 وخاض مباراتين فقط مع الفريق.

لويس أوبيندا

لويس أوبيندا وُلد المهاجم الواعد البالغ من العمر 22 سنة في مدينة لويك البلجيكية ولكن من أصول مغربية، وشق طريقه مع كرة القدم ضمن فرق الشباب في ستاندار لييج وكلوب بروج.

الانتقال إلى لانس الفرنسي كان بمثابة نقطة التحول في مسيرة أوبيندا، بتسجيله 6 أهداف في 15 مباراة مع الفريق هذا الموسم قبل التوقف الدولي بسبب كأس العالم.

أوبيندا لعب لكل المراحل السنية في بلجيكا، وانضم إلى الفريق الأول تحت قيادة روبرتو مارتينيز، حيث سجل هدفين في 6 مباريات وظهر في المباراة الأولى بالمونديال الحالي أمام كندا لمدة 12 دقيقة فقط.

اللاعب الشاب سبق أن صرح لشبكة "DH Sports" البلجيكية حول الاتصالات المغربية التي تلقاها لتمثيل بلاده، ولكنه قال إن بلجيكا هي الدولة الوحيدة التي أراد تمثيلها بعدما لعب معها بمختلف فئات الشباب.

نور الدين جباري

نور الدين جباري صاحب الـ47 سنة الذي اعتزل منذ سنوات، كان يلعب في مركز المهاجم الصريح وارتدى قمصان العديد من الأندية الأوروبية مثل تروا وجينت وكلوب بروج وأندرلخت.

جباري قرر اختيار منتخب بلجيكا في 1996 ولسوء حظه أنه لم يلعب سوى مباراتين فقط مع الفريق، ولم يظهر بعدها في أي مباراة دولية طوال مسيرته.

المهدي كارسيلا

المهدي كارسيلا مسيرة مميزة للموهبة المغربية، حيث بدأها مع ستاندار لييج وارتدى قمصان بنفيكا وغرناطة وأولمبياكوس، قبل أن يصبح حاليًا بلا أي فريق.

قصة كارسيلا مثيرة للاهتمام ومختلفة نوعًا ما، لأنه لعب أولًا لبلجيكا بعدما مثلها في المراحل السنية المختلفة، وقرر اللعب للفريق الأول البلجيكي ولكنه خاض مباراتين فقط.

بعدها قام اللاعب بتغيير وجهته وقام بتمثيل المغرب ولعب 22 مباراة، حيث ظهر للمرة الأولى مع الأسود في فبراير 2011 وسجل هدفًا وحيدًا طوال مسيرته الدولية.

بلال الخنوس

بلال الخنوس صانع الألعاب البالغ من العمر 18 سنة يلعب حاليًا مع نادي جينك البلجيكي، وسبق أن ارتدى قميص بلجيكا بكل المراحل السنية المختلفة، ولكن المغرب نجحت في اقتناص هذه الموهبة.

الخنوس تردد كثيرًا عندما تعلق الأمر بفريقه الوطني، حيث لعب لبلجيكا تحت 15 و16 سنة، قبل الانتقال للمغرب تحت 17 سنة وعاد بعدها لتمثيل بلجيكا.

النجم الشاب استقر أخيرًا على المنتخب الذي يريد اللعب له، لينضم إلى المغرب ويتواجد بالقائمة الحالية للفريق بكأس العالم قطر 2022.

سامي ماي

سامي ماي المدافع البالغ من العمر 26 سنة والذي يلعب حاليًا مع فريق فيرينتسفاروشي المجري، كان قريبًا من تمثيل منتخب بلجيكا بشكل نهائي لكنه قام بتغيير موقفه.

سامي ماي لعب لبلجيكا تحت 19 و21 سنة، قبل حسم مصيره باللعب مع المغرب، حيث خاض مع الفريق 10 مباريات دولية والحظ لم يُحالفه للتواجد بالمونديال الحالي.

عمر القدوري

عمر القدوري صانع الألعاب المخضرم من مواليد مدينة بروكسل البلجيكية، وخاض مسيرة جيدة مع أندية تورينو ونابولي وإمبولي، ويتواجد حاليًا مع نادي باوك اليوناني.

القدوري قام بتمثيل منتخب بلجيكا تحت 21 سنة في 2011، قبل تغيير وجهته وارتداء قميص المغرب في 2013 ليلعب مع الفريق 30 مباراة دولية شهدت تسجيله 5 أهداف.

أنس زاروري

أنس زاروري جناح فريق بيرنلي الإنجليزي البالغ من العمر 22 سنة يعتبر من أهم المواهب المغربية حاليًا، بسبب مستوياته المميزة منذ ظهوره على الساحة وحتى الآن.

لعب زاروري لبلجيكا بمختلف المراحل السنية الصغيرة حتى تحت 21 عامًا، ولكن عندما تعلق الأمر بالفريق الأول قرر تمثيل المغرب ويتواجد حاليًا مع وليد الركراكي في مونديال قطر.

والجدير ذكره أن مباراة بلجيكا والمغرب اليوم الأحد على الساعة 16:00 بتوقيت مكة المكرمة، وستبث  مباراة بلجيكا والمغرب مباشرة على beIN SPORTS MAX 2.

المصدر : وكالة سوا - الجول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد