بالصور: إسرائيل تنجز أكبر المشاريع الاستيطانية في القدس

أعمال حفريات في مطار قلنديا بالقدس

أنجزت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، اليوم الأحد 27 نوفمبر 2022، مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في مدينة القدس ، والحديث يدور عن أكبر المشاريع الاستيطانية التي يخطط لها الاحتلال الإسرائيلي في القدس.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إن شاكيد أنجزت بناء 9 آلاف وحدة سكنية وتجارية استيطانية على أراضي مطار قلنديا بالقدس المحتلة.

وتشمل المرحلة الأولى من المخطط الشروع ببناء 3800 وحدة استيطانية، وبعد فحص معايير جودة والبيئة، سيتم توسيعها إلى 9 آلاف وحدة استيطانية، تضاف إليها المرافق العامة والمناطق التجارية والصناعية التشغيلية.

ويعرف المخطط إسرائيليا على أنه "توسع استيطاني في عطروت"، حيث أرادت شاكيد ومع انتهاء ولايتها، وقبيل تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو ، الانتقال إلى الإجراءات العملية لتنفيذ المخطط الاستيطاني.

وأكدت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن شتاكيد توجهت عشية نهاية ولايتها إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس بغية التسريع في المصادقة على المخطط الاستيطاني والشروع بإجراءات تنفيذ المخططات على أراض الواقع.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أن التعجيل في إجراءات المخططات الاستيطانية والمصادقة عليها، يثير حساسية سياسية وتحفظات دولية وأميركية، خصوصا بسبب الموقع للمخطط الاستيطاني في شمال القدس الذي احتلته إسرائيل في حرب 1967.

ويشمل المخطط الاستيطاني بناء نحو 9 آلاف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية، على أرض المطار، البالغة مساحتها 1243 دونما، كما يشمل المخطط إقامة مجمعات تجارية بمحاذاة شارع رقم 45 وتحويل الصالة الرئيسية في مطار القدس المهجور إلى "مرفق سياحي".

وكان المخطط الاستيطاني شمال القدس قد وضع قبل عدة سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وخصوصا المعارضة التي أبدتها الإدارات الأميركية للتوسع الاستيطاني في القدس، وحظي بدعم إسرائيلي كبير.

بدورها، أبلغت لجنة التنظيم والبناء اللوائية أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من المسح البيئي للموقع الذي سيقام عنده المشروع الاستيطاني والتجاري، ما يعني عدم المصادقة النهائية على المخطط الاستيطاني، ولن تتم المصادقة على المخطط إلا في غضون الأشهر المقبلة وفق الصحيفة.

 

20221127110047.jpg
20221127110255.jpg
20221127110308.jpg

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد