عادات غذائية شائعة قد تتسبب بالوفاة.. ما السبب؟

عادات غذائية شائعة

نشر موقع "Neuroscience News" نقلًا عن دورية "Academy of Nutrition and Dietetics" دراسة جديدة تؤكد وجود عادات غذائية شائعة يمكن أن تزيد مخاطر الوفاة لدى البالغين. 

وأوضحت الدراسة أن تناول وجبة واحدة فقط في اليوم مرتبط بزيادة مخاطر الوفاة لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو كثر، فيما يرتبط تخطي وجبة الإفطار بشكل متكرر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وربما الوفاة.

وأشارت الى أن  الأفراد الذين يتناولون ثلاث وجبات يومياً، بينما يكون هناك فاصل زمني بين تناول وجبتين منهما أقل من أو يساوي 4.5 ساعة يرتبط بارتفاع خطر الوفاة لجميع الأسباب.

حقيقة الصيام المتقطع

يقول الباحث الرئيسي في الدراسة وأستاذ بقسم الطب الوقائي في مركز العلوم الصحية بجامعة تينيسي الأميركية البروفيسور يانغبو صن،  إنه "في الوقت الذي يتم فيه الترويج على نطاق واسع للصيام المتقطع كحل لفقدان الوزن والصحة الأيضية والوقاية من الأمراض، فإن دراستنا مهمة لشريحة كبيرة من البالغين، الذين يتناولون أقل من ثلاث وجبات يوميًا.

وكشف البروفيسور صن عن نتائج الدراسة بأن الأفراد الذين يتناولون وجبة واحدة فقط في اليوم هم أكثر عرضة للوفاة من أولئك الذين يتناولون وجبات يومية أكثر.

وأضاف أن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الوفاة يأتي لمن يتخطون وجبة الإفطار، والذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة، في حين أن أولئك الذين لا يتناولون الغداء أو العشاء يزيدون من خطر الوفاة للكثير من الأسباب الصحية الأخرى" مشيرًا إلى توصيات الدراسات تؤكد على ضرورة "تناول وجبتين إلى ثلاث وجبات على الأقل موزعة على مدار اليوم."

وقام الباحثون بتحليل البيانات لمجموعة أكثر من 24000 بالغ أميركي، يبلغون من العمر 40 عامًا فأكثر ممن شاركوا في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية NHANES بين عامي 1999 و2014، وهو مسح صحي مستمر تمثيلي على المستوى الوطني للسكان الأميركيين؛ لجمع قدر كبير من البيانات المتعلقة بالصحة لتقييم النظام الغذائي والحالة التغذوية والصحة العامة وتاريخ المرض والسلوكيات الصحية كل عامين.

 

التمثيل الغذائي

ومن جانبه أشار كبير الباحثين في الدراسة وأستاذ بقسم علم الأوبئة في كلية طب جامعة آيوا الأميركية بروفيسور وي باو، الى أن نتائج الدراسة تستند إلى ملاحظات مستمدة من البيانات العامة ولا تشير إلى السببية. ولكن ما تم ملاحظته له أهمية ومعنى في التمثيل الغذائي.

وأوضح بروفيسور باو أن تخطي الوجبات يعني عادة تناول كمية أكبر من الطاقة في وقت واحد، مما قد يؤدي إلى تفاقم عبء تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز ويؤدي إلى تدهور التمثيل الغذائي اللاحق.

 وبين أنه يمكن تفسير هذا أيضًا الارتباط بين الفترة القصيرة بين الوجبات والوفيات، حيث إن قصر الوقت بين الوجبات سيؤدي إلى حمل طاقة أكبر في الفترة المحددة.

 

 

 



 

المصدر : وكالة سوا-العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد