سبب وفاة محمود الطحان أحد علماء الحديث

وفاة محمود الطحان أحد علماء الحديث

أعلن ظهر اليوم الخميس عن وفاة محمود الطحان أحد علماء الحديث والمصطلح في مدينة حلب السورية وصاحب أشهر الكتب المعاصرة في علوم الحديث وأشهرها تيسير مصطلح الحديث وأصول التخريج ودراسة الأسانيد والتي يبحث عنها الآلاف من المهتمين بالدراسات الإسلامية حول العالم وخاصة في الوطن العربي.

ويبحث كثيرون في الوقت الحالي عن سبب وفاة محمود الطحان ، حيث نعاه عدد كبير من المشايخ والعلماء العرب من خلال تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يبلغ الدكتور محمود الطحان من العمر 87 عاما ونال شهادة الدكتوراة من جامعة الأزهر عام 1971..

سبب وفاة محمود الطحان

وبحسب بعض التغريدات غير الرسمية التي رصدتها سوا فإن سبب وفاة محمود الطحان يعود لتعرضه لوعكة صحية ألمت به خلال الأيام الماضية وادخل الى المستشفى لتلقي العلاج الى أن أعلن عن وفاته صباح اليوم الخميس الموافق 24 نوفمبر 2022 ، في وقت لم يؤكد ذلك رسميا من قبل الجهات الرسمية أو عائلته.

محمود الطحان ويكيبيديا

اسم محمود الطحان

تاريخ_الميلاد 12 1935م

مكان_الميلاد حلب ، سوريا

تاريخ_الوفاة معاصر

الجنسية سوري

الإثنية عرب ي

المواطنة سوريا

الدكتور محمود بن أحمد الطحان هو أبو حفص محمود بن أحمد الطحان الحلبي النعيمي .

ولد في قضاء الباب من أعمال حلب ، وذلك في عام 1935 للميلاد ، ثم انتقل إلى منبج ، ثم إلى حلب ، ونشأ في أسرة متدينة ، فوالده الحاج أحمد الطحان ، رجل محب فاضل ، ربى جميع أبنائه على طلب العلم وحب العلماء .

دراسته

درس الابتدائية قسما منها في الباب ، وقسما منها في منبج ، ثم دخل الثانوية الشرعية بحلب وتخرج فيها حاملا شهادتها عام 1954 م .

بدأ في حفظ القرآن الكريم ، في مدرسة الحفاظ ، عند الشيخ محمد نجيب خياطة رحمه الله ، ثم أكمل عنده حفظ القرآن الكريم ، خلال دراسته في الثانوية الشرعية بحلب ، فكان يقرأ عليه في جامع الخسروية ، بعد صلاة الفجر ، فأكمل حفظ القرآن الكريم في سنتين .

انتسب إلى كلية الشريعة بجامعة دمشق وذلك في عام 1956 ، وتخرج فيها عام 1960 م ، بعد أربع سنوات من الدراسة فيها بتفوق ، وكان قد تزوج خلال فترة دراسته في الجامعة وقبل تخرجه فيها .

التحق بعد تخرجه في كلية الشريعة ، بالخدمة الإلزامية وتخرج برتبة ضابط احتياط عام 1961 م .

درس الابتدائية قسما منها في الباب ، وقسما منها في منبج ، ثم دخل الثانوية الشرعية بحلب وتخرج فيها حاملا شهادتها عام 1954 م .

بدأ في حفظ القرآن الكريم ، في مدرسة الحفاظ ، عند الشيخ محمد نجيب خياطة رحمه الله ، ثم أكمل عنده حفظ القرآن الكريم ، خلال دراسته في الثانوية الشرعية بحلب ، فكان يقرأ عليه في جامع الخسروية ، بعد صلاة الفجر ، فأكمل حفظ القرآن الكريم في سنتين .

انتسب إلى كلية الشريعة بجامعة دمشق وذلك في عام 1956 ، وتخرج فيها عام 1960 م ، بعد أربع سنوات من الدراسة فيها بتفوق ، وكان قد تزوج خلال فترة دراسته في الجامعة وقبل تخرجه فيها .

ثم التحق بعد تخرجه في كلية الشريعة ، بالخدمة الإلزامية وتخرج برتبة ضابط احتياط عام 1961 م .

يقول محمود الطحان عن علاقته ب منبج وبالشيخ جمعة أبو زلام رحمه الله ( مفتي منبج ) ، فقال أمضيت ثلاث سنوات في منبج منذ 1946م إلى 1949م، ثم التحقت بالمدرسة الخسروية ب حلب ، وكنت أزور من بقي من أهلي وأقربائي فيها، وفي تلك السنوات أخذت عن الشيخ جمعة الفقه و النحو وجزءاً من ألفية ابن مالك ، وقد ذكرت الشيخ جمعة في سلسلة مشايخي، وكتبت ذلك في ترجمتي. بحاجة لمصدر

وكان من شيوخه في الثانوية الشرعية نخبة من أهل العلم ، منهم

الشيخ عبد الوهّاب سكر، والشيخ محمد أبو الخير زين العابدين (التوحيد) ، والشيخ الفقيه محمد الملاح ( علم المصطلح والبلاغة و الفقه الحنفي )، والشيخ محمد نجيب خياطة ، شيخ القراء بحلب (تلميذ الشيخ المقرئ أحمد أبو التيج المدني، مؤسس علم القراءات في حلب)، ( التجويد والتلاوة والفرائض) ، والشيخ الفقيه محمد سلقيني والشيخ الفقيه اللغوي محمد أسعد عبجي مفتي حلب ، ( علم العروض ) ، والشيخ الفقيه اللغوي محمد ناجي أبو صالح والشيخ اللغوي عبد الله حماد ( علم الصرف ) ، وغيرهم .

ومن شيوخه في الأزهر

الشيخ الدكتور محمد محمد أبو زهو رحمه الله ، صاحب ( كتاب الحديث والمحدثون ) .

والشيخ الدكتور محمد السماحي أحد علماء الحديث رحمه الله، وله مؤلفات، وزاره في منزله.

أقرانه

كان من أقرانه في الثانوية الشرعية بحلب

الدكتور عبد الله محمد سلقيني

1 الدكتور محب الدين أحمد أبو صالح

2 الشيخ عبد الوهّاب ريحاوي

3 الشيخ نجم الدين زين العابدين رحمه الله

4 الشيخ عبد الحميد صلوح الأريحاوي

تلاميذه

الدكتور عبد الرزاق الشايجي

الدكتور الداعية محمد العوضي

الأستاذ الدكتور حسام الدين عفانة

الدكتور وليد الطبطبائي

د. فهد الخنه

الدكتور نهاد عبيد

وغيرهم كثير

عمله

عمل إماما وخطيبا في جامع الزيارة بمنبج ، وفي عدة مساجد بحلب .

ثم عين مدرسا لمادة التربية الإسلامية في القطر السوري ، في الحفة ، واللاذقية ، وفي الثانوية الشرعية بحلب ، وغيرها من الثانويات العامة بحلب ، واستمر على ذلك إلى عام 1965 م .

ثم انتقل إلى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت ، عام 1982 ـ 2005 ، بعد افتتاحها هناك ، واستمر فيها أستاذا فيها للحديث الشريف ومصطلحه ، حتى بلوغه السبعين ، ورجوعه إلى بلده حلب الشهباء .

رأس خلال عمله في جامعة الكويت ، قسم التفسير والحديث ، وبرنامج الحديث الشريف لدرجة الماجستير لعدة سنوات ، وأشرف على عدد من الطلاب والطالبات .

درّس كتابه تيسير مصطلح الحديث و مقدمة ابن الصلاح طلاب علم خارج الجامعة قبل رحيله عن الكويت ببضع سنين ، ونفع الله بعلمه خلقا ، أبناؤه على رأسهم ، نال اثنان منهم اليوم درجة الماجستير في الحديث النبوي الشريف .

زار مصر للدراسة ، والسعودية للتدريس ، وكذلك الكويت ، كما زار ألمانيا للدعوة ، وأمريكا ، بعثته الجامعة تفرغ علمي ، وبقي فيها مدة سنة ، وزار عددا من ولاياتها وجامعاتها ، والآن هو مقيم في حلب .

مؤلفاته

له عدة مؤلفات ، كتب لمعظمها القبول في الأوساط العلمية

تيسير مصلح الحديث .

أصول تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد .

الخطيب البغدادي .

من للسنة اليوم .

عناية المحدثين بمتن الحديث كعنايتهم بالأسانيد .

حجية السنة ودحض الشبهات التي تثار حولها . بحث .

مفهوم التجديد بين السنة النبوية وأدعياء التجديد . بحث في الرد على الدكتور حسن الترابي .

معجم المصطلحات الحديثية . بحث .

تحقيق الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع، للخطيب البغدادي أحمد بن علي ( ت 463 ) . تحقيق المعجم الأوسط للطبراني ( 11 مجلدا ) طبع دار المعارف بالرياض .

تحقيق كتاب الحديث على أبواب الفقه ، للشيخ محمد بن عبد الوهّاب ، رحمه الله ، حققه هو والدكتور خليل ملا خاطر ، كل منهما حقق مجلدين

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد