ما هي سحابة سوبر سيل ؟

سحابة سوبر سيل

ما هي سحابة سوبر سيل ؟ – يتسائل الآلاف من سكان العالم عن ما هي سحابة سوبر سيل والمتواجدة في هذا الوقت من اليوم الخميس 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 ، في سماء مدينة جدة السعودية ، والتي ترتبط عادة ذكر هذه السحابة بالدمار والأضرار المادية الجسيمة بفعل الظواهر الجوية الشديدة التي تصاحب تلك الأنواع من السُحب .

وارتفع مؤشر بحث جوجل العالملي حول سؤال العديد عن ما هي سحابة سوبر سيل ، والتي تسمى أيضاً بالسحابة الخارقة وتعد من أحد الظواهر الطبيعية الغربية والتي تحتاج إلى ظروف جوية معينة واستثنائية .

ماهي سحابة سوبر سيل ؟

تعد سحابة السوبر سيل أو ما تسمى السحابة الخارقة (super cell)، هي أحد الظواهر الجوية الشديدة التي تحدث حول العالم ، وتتكون هذه السحابة عادةً في ظروف خاصة جداً ، فهي تحتاج رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء، "هواء بارد" "وهواء دافئ رطب"، وتتكون سحابة السوبر سيل في مناطق فوق المدارية لزيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح والتي ينتج عنها تكون هذا النوع من الخلايا السحابية .

كيفية تكون سحابة سوبر سيل

تبدأ سحابة سوبر سيل بالتكون عندما تقابل منخفض جوي بارد مع تيارات هوائية رطبة قادمة من المناطق الاستوائية .

وينتج عن هذه التصادم عملية تصعيد للهواء ، حيث يرتفع الهواء الدافئ الاخف وزنا فوق الهواء البارد الأثقل وزنا ويهيئ الهواء البارد في طبقات الجو قبل نزوله الظروف الجيدة لتكاثف ذرات الماء التي تكبر وتصبح عملاقة .

ولكن لشدة الفرق في درجة حرارة الهواء يتصاعد الهواء بسرعة كبيرة إلى طبقات الجو العليا مما يحمل معه قدر كبير من ذرات الماء إلى الأعلى لكن تصعيد الهواء في تلك الأنواع من السحب يكون تصعيد دوار (أي أن الهواء يدور حول بعضه بسبب اختلاف درجة الحرارة مما يعطي السحابة شكلها المميز).

كما وتبقى قطرات الماء تتكاثف في وقت قصير ، بسبب شدة اختلاف حرارة الهواء حتى تتجمد وتصبح عملاقة مما يعطي السحابة لونها الأسود القاتم .

شروط تكون سحابة سوبر سيل Supercell

تحتاج سحابة سوبر سيل لتتكون رطوبة عالية جداً في طبقات الجو العليا ، تيارات هوائية باردة، وتيارات هوائية دافئة ورطبة، عند تكون جميع الخصائص وتتكون خاصة في المناطق فوق المدارية .

أضرار سحابة سوبر سيل Supercell

تسبب سحابة سوبر سيل الدمار الشامل بسبب الأمطار الغزيرة وصواعق شديدة (قد تكون مميتة) والرياح الشديدة وزخات كثيفة من حبات البرد التي قد يوصل قطرها إلى 7 سنتيمتر ، وتشكل السيول والفيضانات التي تخلف خسائر مادية وربما بشرية، والعديد من الأضرار الاخرى حتى ان اضرارها قد تطال المزروعات والمواشي .

في ختام المقال قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية ما هي سحابة سوبر سيل وما أضرار السحابة وكيف تتكون سحابة سوبر سيل والتي تسمى السحابة الخارقة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد