من هو رئيس الوزراء الجديد لماليزيا؟

تعيين زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسا للوزراء في ماليزيا

أنور إبراهيم رئيس الوزراء الجديد لماليزيا

قرر القصر الملكي في ماليزيا صباح اليوم الخميس 24 نوفمبر / تشرين الثاني 2022، تعيين  زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيساً للوزراء في البلاد، مضيفاً أنه سيؤدي القسم أمام الملك عبد الله أحمد شاه اليوم الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي (9:00 ) بتوقيت جرينيتش.
وأسفرت الانتخابات العامة التي جرت السبت عن برلمان معلق غير مسبوق؛ إذ لم يفز أي من التحالفين الرئيسيين، الذي يقود أحدهما أنور بينما يقود الآخر رئيس الوزراء السابق محيي الدين ياسين، بعدد كافٍ من المقاعد تؤهله لتشكيل حكومة.

وأعلنت لجنة الانتخابات إن ائتلاف باكاتان هارابان متعدد الأعراق بزعامة أنور فاز بإجمالي 82 مقعدا، بينما حصل تحالف بيريكاتان الوطني بزعامة رئيس الوزراء السابق محي الدين ياسين على 73 مقعدا.

من هو أنور إبراهيم 

هو سياسي ماليزي ونائب رئيس وزراء سابق. لمع نجمه مطلع التسعينيات كواحد من أبرز القادة السياسيين في ماليزيا خاصة وآسيا عامة.
 شغل منصب نائب رئيس وزراء ماليزيا ووزير المالية في عهد رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد، وكان متوقعًا له أن يخلف مهاتير في قيادة التحالف الوطني الحاكم لولا الخلاف الذي وقع بين الرجلين في عام 1998.

في عام 1998 استقال أنور من جميع مناصبه السياسية واقتيد إلى السجن عقب اتهامه بتهم عدة من بينها تهمة «الفساد المالي والإداري»، كما حكم عليه القاضي بستة سنوات سجن في أيلول 1999 بتهم الفساد  وهي اتهامات ظل يؤكد أن دوافعها سياسية وتهدف إلى إنهاء مسيرته السياسية .
 

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد