بحلول 2030.. المغرب يعتزم إنتاج 52% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة

انتاج الكهرباء عبر الطاقة المتجددة.jpg

قال الديوان الملكي المغربي، في بيان نشرته وكالة أنباء المغرب الرسمية، إن الرباط تعتزم إنتاج 52%، من الكهرباء انطلاقاً من الطاقات المتجددة بحلول عام 2030.

ولفت الديوان، إلى أن الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة في هذا مجال إنتاج الكهرباء عبر الطاقة المتجددة بالقصر الملكي في الرباط.

وأوضح البيان الصادر في وقت متأخر يوم الثلاثاء، أن البلاد تهدف للارتقاء إلى نادي الدول ذات المؤهلات القوية في القطاع المستقبلي، والاستجابة للمشاريع المتعددة التي يحملها المستثمرون والرواد العالميون.

ودعا محمد السادس إلى إطلاق "عرض المغرب" وهو مخطط عملي وتحفيزي في أقرب الآجال، يشمل مجموع سلسلة القيمة لقطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب، حيث يسعى لكسب الرهان في مجال الطاقات المتجددة، للتقليل من اعتماده على النفط المستورد بنحو 94%.

وتشير البيانات الحكومية إلى وجود 111 مشروعاً من الطاقة النظيفة في طور الاستغلال والتطوير، مع استحواذ الطاقة المتجددة على حصة 37%، من القدرة الكهربائية المولّدة في البلاد، خلال 2021.

وبلغت القدرة الكهربائية المولّدة عبر استخدام الطاقة المتجددة بحسب مؤشرات وزارة الطاقة المغربية عن 2021، نحو 3.95 آلاف ميغاواط.

 

المصدر : وكالة سوا-الاناضول

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد