مستويات غير مسبوقة في إيداعات الملكية الفكرية خلال 2021

المنظمة العالمية للملكية الفكرية ، ويبو

أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو- WIPO)، أنّ إيداعات الملكية الفكرية العالمية للبراءات والعلامات التجارية والتصاميم حققت أرقاماً قياسية جديدة في عام 2021.

واكّدت الويبو أنّ أرقام إيداعات الملكية الفكرية تدل على مرونة النظام الإيكولوجي للابتكار العالمي خلال جائحة (كوفيد-19).

الملكية الفكرية

وذكرت المنظمة أن إيداعات الملكية الفكرية قد حافظت على مستوياتها الجيدة خلال ذروة الجائحة في عام 2020 لتحقق زيادة مطردة في عام 2021، على عكس مستويات الملكية الفكرية التي كانت تسود في حالات الانكماش الاقتصادي.

وأضافت منظمة الملكية الفكرية أنّ المبتكرين حول العالم أودعوا 3.4 مليون طلب براءة في عام 2021، أي بزيادة قدرها 3.6 في المائة مقارنة بالعام السابق، وتلقت المكاتب في آسيا نسبة 67.6 في المائة من مجموع الطلبات المودعة في جميع أنحاء العالم.

نمو إيداعات الملكية الفكرية

وأدّى النمو الكبير في الملكية الفكرية الذي شهدته إيداعات البراءات المحلية في الصين (5.5%) وجمهورية كوريا (2.5%) والهند (5.5%) إلى نمو طلبات البراءات على مستوى العالم في عام 2021، بسبب الملكية الفكرية .

وقد تجاوزت حصة الإيداعات الآسيوية عتبة الثلثين بفضل نمو الملكية الفردية، وتراجع نشاط تسجيل البراءات المحلية في الولايات المتحدة (1.2%) واليابان (1.7%) وألمانيا (3.9%) في عام 2021.

وتابعت منظمة الملكية الفردية أن نمو الملكية الفكرية في تسجيل العلامات التجارية الجديدة تزامن مع ازدهار نشاط ريادة الأعمال وصفقات رأس المال الاستثماري الناجمة عن الاضطرابات التي سببتها الجائحة.

وزاد نشاط إيداع التصاميم الصناعية بنسبة 9.2%، واستأثرت المكاتب في آسيا بأعلى نسبة نمو في التصاميم أيضاً مع نمو الملكية الفكرية .

تقرير عن الملكية الفكرية

وقال مدير عام منظمة الملكية الفكرية دارين تانج:" تُظهر أحدث بيانات تقرير المؤشرات العالمية للملكية الفكرية نمواً مستمراً في إيداعات الملكية الفكرية.

ويرجع نمو إيداعات الملكية الفكرية بفضل زيادة الإيداعات من آسيا إلى حد كبير، بينما تشهد مناطق أخرى اتجاها تصاعدياً في إيداعات الملكية الفكرية .

وأضاف مدير عام منظمة الملكية الفكرية أن زيادة إيداع طلبات الملكية الفكرية أثناء جائحة (كوفيد-19) قد أثبتت أن الأفراد في جميع أنحاء العالم قد واصلوا الابتكار والإبداع، رغم الاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت بها الجائحة.

وشدد مدير منظمة الملكية الفكرية  على أهمية عدم اعتبار هذه المرونة أمرا محسوما، فهناك انكماش اقتصادي آخر يلوح في الأفق، والتحديات التي يواجهها العالم ، من قبيل تغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، تعني أنه يتعين على الجميع مواصلة دعم المبتكرين والمبدعين لاستخدام نظام الملكية الفكرية .

المصدر : وكالة سوا ـ بوابة الشروق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد