استقالة 89 ألف سعودي من وظائفهم في منتصف عام 2022.. ما السبب؟

مكتب موظفين - توضيحية

كشف رصد أجرته صحيفة عكاظ بناءً على تقارير حكومية، أنّ نحو 89 ألف سعودي وسعودية تقدموا بالاستقالة خلال النصف الأول من العام الحالي 2022.

حيث تعادل نسبة استقالة الموظفين أكثر من 58% من إجمالي عدد موظفي السعودية المنتسبين إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممن توقفت اشتراكاتهم في السعودية خلال الفترة الماضية.

سبب استقالة موظفي السعودية

ووفقاً للرصد، فإن إجمالي عدد المستقيلين من موظفي السعودية بلغ 153347 سعودياً وسعودية.

واختلفت أسباب استقالة موظفي السعودية إلى 19 سبب، من ضمن أسباب استقالة السعوديين من وظائفهم هو انتهاء العقد وعدم التجديد برغبة صاحب العمل، ويتجاوز عددهم 15 ألف مواطن ومواطنة، وتبلغ نسبتهم 10% من إجمالي المشتركين.

وأوضح سبب آخر لاستقالة الموظفين في السعودية هو فسخ العقد بموجب فترة التجربة والتدريب، وبلغ عددهم نحو 14 ألف موظف وموظفة في السعودية تمثل نسبتهم 9.28%.

نسبة استقالة النساء والرجال

ويبلغ عدد الرجال ممن استقالوا في السعودية من أعمالهم في النصف الأول من العام الحالي نحو 81 ألف سعودي، فيما يبلغ عدد السيدات السعوديات نحو 72 ألف امرأة استقالت من عملها.

ورغم ارتفاع عدد استقالة الرجال مقارنة بعدد استقالة النساء، إلا أن أسباب توقف النساء عن العمل تعود إلى انتهاء العقد وعدم التجديد باتفاق الطرفين.

وكان نصيب السيدات أكثر من الرجال في السعودية، وبلغ عددهم نحو 5794 امرأة مقارنة بـ4561 رجلاً، وغادرت بعض النساء سوق العمل في السعودية بسبب انتهاء العقد وعدم رغبتهن بتجديده، وبلغ عددهن 2089 امرأة مقارنة بـ1642 رجلاً.

المصدر : وكالة سواـ عكاظ

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد