"فيروز" تحتفل بعيد ميلادها الـ 87

فيروز

تحتفل الفنانة اللبنانية فيروز، اليوم الإثنين 21 نوفمبر بعيد ميلادها الـ87، معشوقة الصباح وأيقونة من أيقونات الغناء العربي وأحد أعمدة بعلبك الراسخة، صاحبة الصوت الملائكي وإطلالة الوقار.

ما هو الاسم الحقيقي لفيروز؟

اشتهرت بفيروز ولكن اسمها الحقيقي نهاد رزق وديع حداد، من مواليد قرية الدبية فى منطقة الشوف الجبلية عام 1935.

بدايات فيروز الفنية

خطت أولى خطواتها كمغنية في الإذاعة اللبنانية، حيث اكتشفها الأستاذ فليفل حتى ألف لها مدير الإذاعة حليم الرومي وهو والد الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي أول أغنياتها، ومن هنا بدأ انطلاق فيروز في عالم الغناء والشهرة عام 1952.

زواج فيروز

كان تسجيل أولى أغاني فيروز من تلحين الموسيقار عاصي الرحباني، حيث تزوجا الثنائي بعد 3 سنوات من تاريخ أول أغنية لحنها لها.

ساهم زواجها من الملحن والموسيقار العملاق عاصي الرحباني في انتشار أغانيها في لبنان والوطن العربي، حيث بدأت تنتشر في الإذاعة وكافة القنوات الإذاعية وكانت على أولى خطوات النجاح والانتشار في الوطن العربي.

وأنجبت فيروز من زوجها الموسيقار 4 أطفال هم زياد، هالي، ليال، ريما.

السجل الفني للفنانة فيروز

قدمت فيروز مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأعمال الغنائية والمسرحية والأفلام السينمائية، حيث جمعت بين الألحان الشرقية والفلكلور اللبناني والأنغام الغربية، مما شكل معها علامة فارقة في مهرجانات بعلبك الشهيرة ولُقبت بـ"عمود بعلبك السابع".

أغانيها أحدثت ثورة في الموسيقى العربية وعشقها الجمهور العربي، حيث الأغاني القصيرة ذات المعنى مع الأخوين رحباني عاصي ومنصور وأخيهما إلياس، وذلك بخلاف القاعدة التي كانت سائدة في ذلك الوقت التي كانت تمتاز الأغاني فيها بالطول.

وتميزت أغاني فيروز بالبساطة في التعبير مع عمق المعاني وتنوع المواضيع، فغنت للأطفال وللحب كما غنت للقدس وللقضية الفلسطينية ولمكة وللأم والوطن.

المصدر : سوا- ليالينا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد