5 نصائح للتخلص من التوتر قبل النوم وتهدئة العقل 

التخلص من التوتر

إيقاع الحياة السريع يجبرك على "الكفاح اليومي"؛ لتأدية متطلبات الحياة والتزاماتها الأساسية خلال اليوم، وهذا بالطبع يجعلك عرضة للتوتر والقلق، وبعد الركض طوال اليوم يجعلك تحتاج إلى ساعات من الراحة والهدوء، للحفاظ على انفعالاتك طوال النهار ولذلك توصل الباحثون إلى أكثر من طريقة يمكنها مساعدتهم في تنظيم عدد ساعات النوم كل ليلة دون عناء.

إليك أهم النصائح للتخلص من التوتر قبل النوم وتهدئة العقل:

التوقف عن النوم نهاراً

أظهرت بعض الدراسات أن الغفوة في النهار تحسّن من يقظتك ونشاطك بقية النهار، بينما أكدت دراسات أخرى أن الغفوة المنتظمة والطويلة التي تمتد لساعتين يوميا تتسبب في الأرق وصعوبات في النوم ليلا.

وأظهرت إحدى الدراسات أنه من بين 440 طالباً جامعياً، كان من يغفو في النهار مرتين أو أكثر في الأسبوع عرضة للحرمان من النوم ليلا.

وفي دراسة أخرى تمت على بالغين أكبر سناً كانوا يأخذون غفوة في وسط النهار، ونتيجة لذلك كانوا يعانون من اضطرابات في النوم، وأعراض الاكتئاب، وقلة النشاط البدني، وكانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين نادرا ما ينامون في وسط النهار.

تنظيم تناول الكافيين

على الرغم من أن آثار الكافيين تختلف من شخص لآخر، فالأفضل أن تمتنع عن تناول الكافيين بدرجاته قبل النوم بست ساعات على الأقل، واستبداله في ساعات المساء بمشروبات دافئة ومهدئة للأعصاب، وأثبتت بالفعل كفاءتها في تعزيز النوم والاسترخاء مثل: البابونج، واللافندر، والليمون، والينسون، والنعناع، والبقدونس.

ترتيب جدول للنوم

تم إثبات تأثير ضبطك للساعة البيولوجية على الوظائف السلوكية والعصبية، وخاصة توازن ساعات النوم، وفي دراسة لقسم الطب النفسي بكلية بيرلمان في جامعة بنسلفانيا. ولضمان فاعلية هذه الطريقة عليك الالتزام بالنوم 7 إلى 9 ساعات يوميا، باعتبارها المدة المثالية لراحة الجسم البالغ، والضرورية للحفاظ على الجهاز المناعي، وعملية التمثيل الغذائي، ومعالجة البيانات التي استقبلها عقلك طوال اليوم، ومن أجل الحفاظ على وزن الجسم الطبيعي.

تخفيف درجة حرارة الجسم

في دراسة نشرها قسم النوم والإدراك بالمعهد الهولندي للعلوم العصبية، تنخفض حرارة الجسم خلال النوم، بينما ترتفع حرارة اليدين والقدمين، ولو كانت درجة حرارة غرفتك دافئة فقد تواجه صعوبة في النوم، لذا يمكنك ضبط حرارة الغرفة ما بين 15 و23 درجة مئوية حسب قوة تحملك.

تعلّم فن الإبطاء

عندما تفعل كل شيء بسرعة،هو أمر متعب، أجبر نفسك على إبطاء كل إيماءة وحركة، يمكنكي تكرارها بمجرد أن تشعري بالتوتر، توقفي عن فعل شيئين في وقت واحد، مثل إفراغ محتويات الغسالة أثناء تدفق القهوة. بدلاً من ذلك راقبي نزول القهوة، استنشقي رائحتها، أغلقي عينيك لبضع لحظات.. خذي الوقت لتذوق اللحظة.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد