طرق علاج ألم مفاصل الأطراف في فصل الشتاء

ألم مفاصل الأطراف

بمجرد قدوم فصل الشتاء تزداد شكاوي الناس من آلام المفاصل الأطراف أكثر من مواسم أخرى من العام، وتزعجنا آلام المفاصل في جميع الفصول لكنها تزداد في الطقس البارد، فإن الألم يزيد في فصل الشتاء، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم  وجعل هذه المناطق أكثر تيبسًا وبرودة، مما قد يعيق نشاطك اليومي و الشعور بالألم وعدم الراحة، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب الإصابة بـ آلام المفاصل الأطراف في الشتاء.

أسباب الإصابة بـ ألم المفاصل الأطراف في فصل الشتاء

1- انخفاض نشاط الدورة الدموية في أصابع اليدين والقدمين خلال الشتاء، مما يؤدي إلى زيادة ألم

2- المفاصل في فصل الشتاء تصبح مشدودة، مما يعيق الحركة  والشعور بالألم.
2- يميل الناس إلى البقاء في المنازل خلال فصل الشتاء، وبالتالي عدم التعرض لأشعة الشمس، ونقص فيتامين د يؤدي إلى الإصابة بألم المفاصل الأطراف في الشتاء.

علاج ألم مفاصل الأطراف في فصل الشتاء

هناك الكثير من النصائح والإرشادات التي يمكن لهؤلاء الأشخاص الاستعانة بها لعلاج ألم المفاصل الأطراف في فصل الشتاء دون الحاجة للتفكير بالانتقال لمناخ بطقسٍ دافئ، ومن أهم النصائح بهذا الخصوص ما يلي:
1- ارتداء ملابس تساعد على التدفئة؛ للحفاظ على حرارة الجسم والحفاظ على المفاصل دافئة خلال فصل الشتاء، مما يخفف آلام المفاصل الأطراف .
2- ممارسة الرياضة بانتظام، فالتمارين الرياضية تساهم في الحفاظ على مرونة المفاصل، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم.
3- فقدان الوزن الزائد، والمحافظة على نشاط الجسم، فخلال فصل الشتاء يمكن أن يزداد الوزن؛ نتيجة تغيير العادات الغذائية وانخفاض النشاط البدني عند زيادة الوزن ، بالتالي فإن فقدان الوزن يساعد على منع الألم.
4- اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الكثير من السوائل؛ لأن الجفاف يسبب التعب وآلام العضلات، وتعد العناصر الغذائية الأساسية، مثل: الكالسيوم، وفيتامين د أمرًا ضروريًا لصحة العظام والمفاصل.
5. تجنب استهلاك الملح الزائد والسكر والكربوهيدرات المكررة والأطعمة المصنعة، والتي تؤدي إلى زيادة آلام المفاصل.
6- ارتداء القفازات الضاغطة عند التعامل مع البرد، بحيث تساعد القفازات على تدفئة اليدين ووقايتهما من البرد، كما يوفر الضغط فيهما تخفيفًا طفيفًا للألم.
 
 
 
 
 

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد