تكاليف مونديال قطر أرقام خيالية لفعاليات كأس العالم 2022

تجمع الجماهير استعدادًا لمونديال قطر ضمن فعاليات كأس العالم 2022

تصدرت دولة قطر أفضل نسخة من كأس العالم 2022 وهي المستضيفة لمونديال 2022 إذ احتل مونديال البرازيل عام 2014 المركز الأول فيما أحتل مونديال روسيا عام 2018 المرتبة الثانية حيث وصلت تكلفة البطولتين معًا أقل من 15 مليار دولار أمريكي.

وستنطلق يوم الأحد 20 نوفمبر 2022، بطولات كأس العالم 2022 في دولة قطر، والذي يُعتبر |أغلى مونديال منذ بدء بطولات كأس العالم في عام 1930 وسط تقديرات بأن قطر أنفقت على تجهيز كأس العالم 2022 ما جرى إنفاقه على واحد وعشرين بطولة سابقة مجتمعين مع بعضهم البعض.

تكلفة مونديال قطر تجاوزت عتبة 200 مليار دولار

بحسب تقديرات خبراء وفق موقع DW فإن تكلفة مونديال تجاوزت عبتة الـ 200 مليار دولار أمريكي فيما قد تكون أكثر من هذا الرقم بكثير، حيث كانت التقديرات عندما تم ممنح قطر حق استضافة مونديال عام 2022 في عام 2010، أشارت التقديرات الأولية بأن التكلفة المحتملة سوف تصل 65 مليار دولار.

5LYYZQAEIBEEVPK6MW4XLHTIQ4.webp

 

ووفق تقديرات صحفية، فمن المحتمل أن "تتجاوز التكلفة 200 مليار دولار"، وسيكون مونديال قطر الأضخم من حيث التكلفة على الإطلاق رغم أننا حتى لا نعرف المقدار بشكل دقيق.

تقديرات تكلفة كأس العالم 2022 أين تصل؟

قدرت شركة أمريكية متخصصة في مجال الاستشارات المالية الرياضية وتدعى "فرونت أوفيس سبورتس"، أن تكلفة مونديال قطر 2022 قد تصل إلى 220 مليار دولار أمريكي، بينما صرح الأمين العام للجنة المنظمة لمونديال قطر حسن الذوادي، أن تكلفة البنية التحتية التي جرى إنشاؤها في قطر منذ حصولها على حق استضافة كأس العالم 2022 تجاوزت 200 مليار دولار.

ويذكر أن الحكومة القطرية أنفقت منذ العام 2010 مليارات الدولار على البنية التحتية غير المرتبطة بكرة القدم والمتمثلة في تشييد شبكة جديدة للمترو في الدوحة وطرق جديدة ومطار دولي، بالإضافة إلى إنشاء ما يقارب 100 فندق جديد وأماكن ترفيهية .

وصرح خبير تمويل كرة القدم في جامعة لليفربول كيران ماجواير، أن مونديال كأس العالم كان "بمثابة آلية لتسريع رغبة الحكومة القطرية في معالجة القضايا المتعلقة بالبنية التحتية في البلاد حيث كان المونديال نقطة تحول في هذا الصدد".

223919.jpg

وأضاف "يعد مونديال قطر الأغلى على الإطلاق مقارنة بالبطولات السابقة".

وتشير التقديرات إلى أن المكاسب الرئيسية التي تسعى قطر إلى تحقيقها من وراء استضافة كأس العالم ليست "تجارية"، مضيفا أن الدافع الرئيسي يتمثل في "تعزيز العلاقات الدولية ودور قطر الاستراتيجي والدفاعي كقوة ناعمة فيما يبدو أن المال ليس هدف قطر".

الفيفا تكسب من مونديال قطر 2022

قال خبراء رياضيون إن الفيفا سوف تجني مكاسب مالية كبيرة من وراء مونديال قطر كما كان الحال مع البطولة السابقة، لتوفير موارد مالية لأربع سنوات قادمة، حيث أن إيرادات كأس العالم السابقة في روسيا فاقت توقعات الفيفا.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد