"COP 27" يفشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات

أنطونيو غوتيريش

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، فشل مؤتمر الأطراف حول المناخ "COP 27" في شرم الشيخ فشل في وضع خطة لخفض الانبعاثات بشكل جذري، قائلا: "كوكبنا لا يزال في قسم الطوارئ، نحتاج إلى خفض جذري للانبعاثات الآن وهذه مسألة لم يعالجها مؤتمر المناخ هذا".

وفي سياق متصل، عبر الاتحاد الأوروبي عن خيبة أمله من الاتفاق حول الانبعاثات في "COP 27"، حيث قال نائب رئيسة المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس في الجلسة الختامية للمؤتمر: "ما لدينا ليس كافيا كخطوة للأمام؛ ولا يأتي بجهود إضافية من كبار الملوثين لزياد خفض انبعاثاتهم وتسريعه.. خاب أملنا لعدم تحقيق ذلك".

وأجمعت الدول المشاركة فيCOP 27 اليوم الأحد، على اتفاق شامل للمناخ في جلسة عامة ختامية، حيث أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس المؤتمر، أن الوثيقة التي تمثل الاتفاق السياسي في المؤتمر جرت الموافقة عليها بالإجماع.

ومن قرارات COP 27 إنشاء صندوق مكرس لتمويل الأضرار المناخية اللاحقة بالدول "الضعيفة جدا"، الذي شدد على الحاجة الفورية لموارد مالية جديدة وإضافية مناسبة لمساعدة الدول النامية الأكثر ضعفا إزار التداعيات الاقتصادية وغير الاقتصادية للتغير المناخي.

وستعمل لجنة خاصة على ترتيبات تطبيق القرار والصندوق، من أجل إقرارها خلال مؤتمر الأطراف المقبل (COP 28) في الإمارات نهاية 2023.

المصدر : سوا- سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد