أوكرانيا وتركيا تؤكدان على تمديد اتفاق تصدير الحبوب

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. والرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي jpg

أعلنت أوكرانيا وتركيا، عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 120 يوماً، اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022، في خطوة ترحيبية من الأمين العام للأمم المتحدة.

وأكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تطبيق توتير: "مدّدت صفقة الحبوب 120 يوماً. اتخذت أوكرانيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قراراً مهماً في شأن مكافحة أزمة الغذاء. نحن في انتظار إعلان رسمي من شركائنا: الأمم المتحدة وتركيا".

تغريدة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب

وبدوره، قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشكر إلى الأمم المتحدة وموسكو وكييف لتمديد اتفاق الحبوب.

ونشر تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر وكتب أنّ: "تصدير أكثر من 11 مليون طن من الحبوب في الأشهر الأربعة الماضية أظهر أهمّية الاتفاق للأمن الغذائي العالمي".

تغريدة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن تمديد صفقة الحبوب الاوكرانية

وفي سياق ذاته عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالترحيب باتفاق جميع الأطراف على تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود لتسهيل صادرات أوكرانيا الزراعية من موانئها على البحر الأسود.

تغريدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بشأن تمديد صفقة الحبوب الاوكرانية

 

ويشار إلى أن اتفاق تصدير الحبوب الذي توصّلت إليه أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا، وتنتهي مدّته مساء غدٍ الجمعة، سمح بإخراج أكثر من 11 مليون طن من الحبوب من المرافئ الأوكرانية في غضون 4 أشهر.

ويذكر أن الخارجية الروسية قالت: " إنّ العامل الحاسم لتمديد صفقة الحبوب هو تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع الأمم المتحدة بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية."، وكشفت أنّ نحو 280 ألف طن من الأسمدة الروسية محتجزة في الموانئ الأوروبية.

 

المصدر : وكالة سوا- الميادين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد