قطر: إنشاء مصنع لإنتاج مادة البولي إيثيلين في تكساس

مادة البولي ايثيلين

كشفت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اليوم الخميس، عن اتخاذ قراراً استثمارياً لشركتي "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس للكيماويات"، لإنشاء مصنع جولدن تريانجل للبوليمرات في مقاطعة أورانج بولاية تكساس بتكلفة تبلغ 8,5 مليار دولار.

وأعلنت الشركتان في بيانين منفصلين يتوقع أن يبدأ الإنتاج في المصنع أواخر عام 2026،  لإنتاج مادة البولي إيثيلين "بوليمرات"، المستخدمة على نطاق واسع في التغليف وصناعة المنتجات، مثل أواني الحليب، قوارير المنظفات، علب المنتجات الغذائية، سلال القمامة، وصناعة خراطيم المياه وغيرها من الصناعات. وفقاً لقناة روسيا اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، فإن المصنع الجديد يقع في ساحل الخليج بولاية تكساس، حوالي 180 كيلومترا شرق مدينة هيوستن، ويشتمل على وحدة للإيثيلين بطاقة تبلغ 2.08 مليون طن في العام، مما يجعلها الأكبر في العالم، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن في العام، وهو ما سيجعلها أكبر وحدات إنتاج المشتقات من نوعها في العالم.

وأكد وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد الكعبي أن بناء المشروع سيبدأ بشكل فوري بحيث تمتلك الشركة المشتركة والتي تحمل اسم غولدن ترايتغل بوليمرز" ل"شيفرون" حصة بنسبة 51%، وما يتبقى لشركة قطر للطاقة".

وأشار الكعبي إلى أن مادة البولي إيثيلين تستخدم في إنتاج السلع المعمرة مثل أنابيب الغاز الطبيعي والمياه، والمنتجات الترفيهية مثل قوارب الكاياك والمبردات، وتستخدم في مواد التغليف الأساسية المستخدمة لحماية الطعام، والحفاظ على الإمدادات الطبية معقمة.

ويذكر أن انتاج المصنع من مادة البولي إيثيلين المستخدمة في صناعة أنابيب الغاز والمياه والسلع الأخرى مثل القوارب سيتم بيعها لكل من دول آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية.

 

المصدر : وكالة سوا- روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد